أخر الاخبار

الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامه

 
الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامه



الذكاء الاصطناعي وكيفية استخدامه

تتطور التكنولوجيا كل يوم وتقدم لنا كل ما هو جديد من تقنيات حديثة تخدم العالم في الكثير من المجالات، ولتخدم الإنسان في حياته وتساعده على إنجاز مهامه في العمل وفي كل مشاريع الحياة المختلفة، ويعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم ما أنتجته التكنولوجيا مؤخراً وقد أحدث ذلك تطوراً كبيراً جداً لكل من يهمه الأمر، فأصبح بديلاً للإنسان ويقوم بعمل الكثير من الأشياء، وقد بدأت التكنولوجيا تتطور بعدما كانت روبوت تم صناعته في 1920 ولكنه تطور بشكل كبير لنصبح إلي ما نحن عليه الأن من تقدم وازدهار على مستوى العالم كله.

ما هو الذكاء الاصطناعي؟

هي وسيلة وتقنية متقدمة اخترعها العلماء والمفكرون لكي يكتسبوا الكثير من الوقت والجهد الذي يبذله الإنسان في صناعة الكثير من المهام التي تخدم البشر مثل الأشياء الآلية، وليس بالضرورة أن يكون الذكاء الاصطناعي آليا فقط وتستخدم الكثير من الشركات والمؤسسات الكبيرة تطبيق الذكاء الاصطناعي لإنجاز المهام وصنعها بدقة كبيرة، كما أنه يعمل على زيادة الأرباح لهذه الشركات وتعزيز قوتها في سوق العمل.

أهمية استخدام الذكاء الاصطناعي

توجد الكثير من الفوائد والمميزات التي تجعلنا نلجأ للذكاء الاصطناعي، حيث إنه يوفر علينا الكثير من الجهد ويساعد في إنجاز المهام بصورة دقيقة ومن أهم الفوائد التي تعود علينا منه:

  •  قام مطورو الذكاء الاصطناعي بجعله مهما في قيادة السيارات مما يخدم الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة وغير القادرين ويقلل من الحوادث التي تحدث بسبب ازدحام الطرق.
  •  مهم جدا في الصحة حيث تم استخدامه في بعض الإشاعات وحصر المرضى والبيانات الخاصة بهم ونتائج العلاج.
  •  يساهم في التطوير في المؤسسات والشركات ويزيد من تطورها وإنتاجيتها حيث أنه يساعد على إنجاز المهام بدقة عالية أكثر من الإنسان.

هل يوجد أنواع للذكاء الاصطناعي؟

يتنوع الذكاء الاصطناعي بصورة كبيرة وذلك تبعاً لفاعليته وقدرته على إنجاز الكثير من المهام والمشاكل التي تقابله وطرق حلها، ومن أهم أنواع الذكاء الاصطناعي:

ذكاء اصطناعي ضيق: وهو نوع متخصص يعمل في اتجاه واحد فقط كالذكاء الاصطناعي المستخدم في لعبة ما ولا يستطيع العمل في لعبة أخرى، وهو من أقل أنواع الذكاء الاصطناعي أهمية.

 الذكاء الاصطناعي الفائق: وهو من اكثر أنواع الذكاء الاصطناعي قوة ومهارة، فهو أفضل من العقل البشري بمراحل ويقوم بأداء الكثير من المهام الصعبة ويعتمد عليه الإنسان في الكثير من المهام التي تفوق القدرة البشرية.

 الذكاء الاصطناعي العام: وهو يعادل عقل الإنسان فيقوم بحل المشكلات والمهمات الفكرية التي تقابله، وهذا من أكثر الأنواع المتاحة والتي نتعامل بها.

كيفية إستخدام الذكاء الاصطناعي

شهد هذا الاختراع العظيم تطور من قبل الكثير من الناس، ويعتبر هذا الاختراع من أجمل الاختراعات التي يشهدها كل انسان اليوم، كما أن استخدامات الذكاء الاصطناعي لتوجيهها بطريقه مناسبه لحياتنا، ومن أهم استخدامات الذكاء الاصطناعي:

- حماية كوكبنا كوكب الكرة الأرضية وذلك عن طريق تحليل البيانات، وقد تم توجيهه للاستفادة منه في مجال الزراعة. والبيو تكنولوجي ومشكلة تغير المناخ كما أنه دخل في دراسة المياه على كوكب الأرض، وقد تم ذلك عن طريق برنامج تم إطلاقه من قبل شركة مايكروسوفت.

- أستخدم العلماء والمفكرين الذكاء الاصطناعي لمساعدة الكثير من الضحايا الذين تعرضوا للعديد من أنواع العنف، وخصوصا في جنوب أفريقيا حيث قام برنامج بجعل الضحايا تتحدث مع الذكاء الاصطناعي، وكأنه شخص حقيقي للشعور ببعض الراحة أثناء الحديث

- ساعد الذكاء الاصطناعي الكثير من ذوي الاحتياجات الخاصة وخصوصا المكفوفين، عن طريق برنامج والذي يمكنهم من الإحساس بالمكان من حولهم فهو يقوم بوصف المكان من حولك ليجعلك تشعر به وكأنك تراه.

- يستخدم في الكثير من المحال التجارية المشهورة والمعروفة لكي تساعد الناس في عمليات الشراء.

- يستخدم الذكاء الاصطناعي لتسويق وعرض الكثير من المنتجات التي نرغب في بيعها، حيث يساعدنا هذا الاختراع في رؤية الكثير من المنتجات بمجرد البحث عنها لمرة واحدة مما يعمل على تسويق كل شيء مشابه لما تبحث عنه ويقوم بعرضه أمامك.

- يستخدم الآن أيضا كبديل لخدمة العملاء، مما يساعد العملاء على معرفة الكثير من الأسئلة والاستفسارات بطريقة سهلة وبسيطة.

- تم استخدامه في الفضاء واكتشاف الكثير من المجرات والكواكب البعيدة عن كوكب الأرض بسنين ضوئية كثيرة، مما طور في العلم وخصوصا علم الفضاء.

- ساعد الكثير من الطلاب والتلاميذ في التعليم وحل الكثير من الصعوبات التي تواجههم، عن طريق مساعدتهم ببعض الأفكار في العمليات الحسابية على سبيل المثال.

أضرار الذكاء الاصطناعي

لا شك ان للذكاء الاصطناعي بعض الأضرار، فهو صحيح يحمل الكثير من المميزات التي ذكرناها لكن هناك بعض الأشياء المزعجة مع هذه التقنية وهي:

  •  زيادة معدلات الناس غير الحاصلين على العمل أو ما يطلق عليها ارتفاع البطالة.
  • لا يحافظ على خصوصية الأشخاص ويقوم بالتجسس عليهم.
  •  يؤثر بشكل كبير بالسلب على اقتصاد الكثير من الدول.
  • وقد صرحت الكثير من الشركات أن للذكاء الاصطناعي دور كبير في عمليات النصب والاحتيال، وقال بعض المختصين أن له دور قوى في فبركة الكثير من الفيديوهات، وأكد خبراء نفسيين بأضراره على صحة الإنسان أحياناً لذلك لا يعد تقنية للمميزات فقط.

تاريخ نشأة الذكاء الاصطناعي

يعتبر عام 1956 هو العام الذي ظهر به الذكاء الاصطناعي، فقد ظهرت التكنولوجيا وظهر الروبوت قبله بأعوام، لكن تم تطويره لكي نحصل على الذكاء الاصطناعي، وما زال العلماء يعملون على تطويره لأن التكنولوجيا والأبحاث لا تتوقف أبدا ما دامت البشرية متواجدة.

هل يتطور الذكاء الاصطناعي أكثر من ذلك؟

لا يتوقف العلماء عن تطوير كل تقنية جديدة تظهر ونجد ذلك في الذكاء الاصطناعي، الذي قدم لنا الكثير من الخدمات في مختلف المجالات، إلا أن العالم لا يتوقف عن اكتشاف المزيد لذلك دخل الذكاء الاصطناعي كمادة تعليمية، حيث تم إنشاء العديد من الكليات التي تهدف لدراسة الذكاء الاصطناعي والتطوير منه وتخرج الكلية الكثير من مهندسي الذكاء الاصطناعي، لكي يخدم المجتمع والعالم في تطوير الكثير من التقنيات والتطبيقات والأنظمة لكي نعتمد عليها بشكل كبير في حياتنا.

• أين توجد كليات الذكاء الاصطناعي في مصر؟

انتشرت الكثير من كليات الذكاء الاصطناعي في مصر على مختلف المحافظات، حيث توجد في جامعات القاهرة والزقازيق وبنها والمنوفية وطنطا وتحتوي على أكثر من تخصص ومن أقسامها:

  1.  قسم تعلم الآلة واسترجاع المعلومات
  2. قسم علوم البيانات
  3.  قسم الروبوتات والآلات الذكية

بعد كل هذا فإنه لا شك أن الذكاء الاصطناعي واستخدامه يشغل تفكير الكثير من العلماء والمخترعين حول العالم، لاكتشاف المزيد والمزيد حول هذه التقنية الرائعة، التي استفاد منها الكثير من سكان العالم في مجالات مختلفة تخدم الصغير والكبير، وتنتشر هذه التقنية حولنا في كل مكان حتى في الهواتف المحمولة التي ننتقل بها من مكان لآخر، ولا يعرف أهمية هذا الاختراع الكثير من الناس وبالقراءة عنه والاطلاع على كل ما يقدمه نشعر بمدى أهميته.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-