أخر الاخبار

معلومات عن نظام التشغيل ويندوز Microsoft Windows

 
معلومات عن نظام التشغيل ويندوز Microsoft Windows



معلومات عن نظام التشغيل ويندوز Microsoft Windows

نظام التشغيل ويندوز يعتبر نوعاً من أنواع الأنظمة التي يعمل بها الكمبيوتر، وقد أصدرته الشركة المعروفة مايكروسوفت عام 1985م ليسيطر على جهاز الحاسوب الشخصي، وليتفوق على نظام التشغيل "mac" حيث يستخدم بنسبة 90% من قبل مستخدمي الحاسوب الشخصي، وقد تطور هذا النظام فيما بعد ليقدم خدمات أفضل للمستخدمين من حيث الذاكرة وواجهة المستخدم.

وظائف نظام التشغيل ويندوز windows 

يقدم نظام ويندوز الجديد العديد من الوظائف، حيث الإصدار الحديث يقضي على مشاكل النظام القديم مثل windows 3.1 الذي كان يحتاج لنظام تشغيل مخصوص له وهو MS-DOS ولكن الإصدار الحديث يشمل ما يقدمه النظامان ويقدم وظائف عديدة والتي منها:

● يساعد نظام التشغيل ويندوز على تقديم بيئة سهلة للربط بين المستخدم وجهازه الكمبيوتر بسهولة.

● يقدم النظام مجموعة برامج مميزة ومتخصصة لإدارة النظام، وأيضاً الأوامر التي يستخدمها المستخدم لإدارة الملفات على جهازه.

● يقوم بإدارة ذاكرة جهاز الكمبيوتر ومعالجة البيانات وتنظيم المعلومات قبل عرضها.

● وبما أن نظام التشغيل ويندوز هو نظام رسومي، نجد أنه يقدم مجموعة من الأدوات المميزة للمستخدمين مثل الواجهة الرسومية التي تتيح استخدام الصور والرموز والكلمات على شاشة الحاسوب باستخدام الماوس فقط.

● يقدم أيضاً مجموعة من البرامج المميزة كبرنامج معالجة النصوص والرسام والكثير من البرامج الأخرى التي تقدم خدمات كثيرة للمستخدم.

● تعتمد عليه مجموعة كبيرة من البرامج التي تستخدم لمعالجة النصوص مثلاً Microsoft Word وبرنامج الجداول Microsoft Excel وبرنامج أكسيس Microsoft Access وغيرها من البرامج التي تعمل بمساعدة الويندوز.

● يوفر نظام ويندوز فرصة عرض أكثر من برنامج مرة واحدة في إطار واحد

إصدارات نظام ويندوز Microsoft Windows

أصدرت شركة مايكروسوفت ويندوز العديد من الإصدارات حتى هذا العام2023 ، وذلك لتطوير النظام وتعديل نقاط الضعف فيه وإتاحة خدمات أفضل وأسهل للمستخدم وفيما يلي عرض لكل إصدارات ويندوز من أول إصدار حتى آخر إصدار:

1. عام 1985 ظهر أول إصدار باسم "ويندوز 1 "

2. عام 1986 ظهر إصدار "ويندوز 1.02"

3. عام 1986 ظهر إصدار" ويندوز 1.03 "

4. عام 1987 ظهر إصدار " ويندوز 1.04"

5. عام 1987 ظهر إصدار "ويندوز 2.03"

6. عام 1988 ظهر إصدار" ويندوز 2.10"

7. عام 1989 ظهر إصدار" ويندوز 2.11"

8. عام 1990 ظهر إصدار" ويندوز 3"

9. عام 1992 ظهر إصدار "ويندوز 3.1"

10. عام 1993 ظهر إصدار" ويندوز 3.2"

11. عام 1994 ظهر إصدار "ويندوز إن تي 3.5"

12. عام 1995 ظهر إصدار "ويندوز إن تي 3.51"

13. عام 1995 ظهر إصدار "ويندوز 95"

14. عام 1998 ظهر إصدار "ويندوز 98 "

15. عام 2000 ظهر إصدار" ويندوز 2000"

16. عام 2000 ظهر إصدار "ويندوز ميلينيوم"

17. عام 2001 ظهر إصدار " ويندوز إكس بي "

18. عام 2006 ظهر إصدار ويندوز فيستا"

19. عام 2009 ظهر إصدار "ويندوز 7"

20. عام 2012 ظهر إصدار "ويندوز 8"

21. عام 2013 ظهر إصدار "ويندوز 8.1"

22. عام 2015 ظهر إصدار " ويندوز 10"

مميزات نظام التشغيل ويندوز windows 

يقدم نظام ويندوز العديد من التسهيلات لمستخدمي الحاسوب الشخصي، حيث يتيح إنجاز العديد من المهام اليومية بسهولة مثل تشغيل موسيقى أو ممارسة الألعاب أو التصفح على الإنترنت أو استخدام أي برنامج آخر وحفظ بياناته على النظام، وفيما يلي نعرض مميزات نظام التشغيل ويندوز والتي تميزه عن غيره:

● يستطيع مستخدمي نظام ويندوز العمل على نفس التطبيقات الضرورية لهم، والتي تحمل ملفات مهمة في حالة قام صاحب الحاسوب بتنزيل إصدار جديد من ويندوز وذلك لأن الإصدار الحديث لا يتعارض مع أي إصدار سابق.

● سهولة التعامل مع نظام ويندوز مقارنة ب MAC وUNIX وبالأخص إصدار ويندوز 7 و 10 فواجهة كليهما متشابهة إلى حد كبير.

● يوفر نظام ويندوز عدد كبير من التطبيقات المهمة لأصحاب العمل، وأيضاً كل إصدار حديث يدعم مجموعة مختلفة من البرامج، لأن شركة ميكروسوفت ويندوز من الشركات العالمية المشهورة بتعدد برامج وتطبيقات سطح المكتب.

● يوفر نظام ويندوز العديد من الألعاب لمحبي اللعب على الحاسوب.

● يستخدمه الكثير من المبرمجين ومصممي الألعاب لأنه من أفضل الأنظمة لهم، من حيث سهولة التعامل والنتائج المرضية وذلك لأنها توفر أدوات برمجة مختلفة لهم .

● ونظراً لشهرتها فإن أغلب مصممي الأجهزة يجعلونها تدعم نظام تشغيل ويندوز حتى يسهل ربطها بالأجهزة بافتراض أن أغلب ممتلكي الحاسوب الشخصي يستخدمون نظام ويندوز

عيوب نظام التشغيل ويندوز windows 

على الرغم من المميزات العديدة لنظام ويندوز إلا أن هناك العديد من العيوب أيضاً التي أثارت اندهاش الكثير لهذا النظام المشهور، وتقديم التعليقات والنصائح للشركة لتعديل هذه العيوب، ودفعتهم لاستخدام أنظمة أخرى، ومن هذه السلبيات ما يلي:

1. يضطر مستخدمي نظام ويندوز لدفع رسوم شهرية لاشتراكات في برامج مكافحة الفيروسات وذلك لأن نظام ويندوز لا يستطيع الدفاع ضد الفيروسات والقرصنة أي ليس آمناً.

2. ليست كل برامج ويندوز مجانية فقد يضطر المستخدم لدفع رسوم شهرية لبعض البرامج.

3. لا يتحمل نظام ويندوز تشغيل عدة برامج في وقت واحد وإلا يصبح الجهاز بطئ ويلزم إعادة تشغيله حتى يستعيد سرعته مرة أخرى.

4. من المعروف أن نظام ويندوز يحتاج لتثبيته على محرك القرص مساحة كبيرة وكذلك ذاكرة عشوائية كبيرة وأيضاً في حالة تنزيل برنامج رسم أو تعديل للصور بمساحة عالية فيتوجب توفير هذه المساحة أولاً كبرنامج الفوتوشوب مثلاً.

5. إذا حدثت مشكلة في النظام فإن المستخدم يضطر إلى اللجوء لأصحاب خبرة أو يبحث بنفسه عن حل هذه المشكلة وذلك لأن شركة ويندوز لا توفر دعماً فنياً لمستخدمي النظام إلا إذا كانت الشركة كبيرة ومعروفة وهذه من أهم السلبيات لهذا النظام.

6. من سلبيات نظام التشغيل ويندوز أيضاً أن النظام به غير مستقر كلياً وذلك بسبب حدوث عطل في البيئة البيانية مما يسبب عطلاً في التطبيقات المفتوحة وقد يتسبب أيضاً في اختفاء البيانات المحفوظة على التطبيقات.

مكونات نظام التشغيل ويندوز windows 

تعتبر مكونات أي نظام هي العمود الأساسي له فأي عطل يحدث في مكون واحد يسبب وقف النظام كله ونظام ويندوز مثل أي نظام يتكون من 5 مكونات رئيسية والتي هي:

1. النواة: تقوم النواة بترجمة الأوامر التي يدخلها المستخدم بمساعدة لغة ترجمة معينة ثم تنقل هذه الأوامر للذاكرة حيث تعتبر قلب نظام التشغيل وتقوم بالوصل بين الحاسوب والبرامج المثبتة عليه .

2. البوت لورد Bootloard : يعتبر برنامج مهم في النظام لأنه مسؤول عن تحميل أجزاء نظام التشغيل العديدة الأخرى ويكون موجوداً في أول قرص الإقلاع وتقوم ال BIOS باستدعائه عادةً.

3. المكتبات Libraries : تتلخص وظيفة المكتبات في تطوير البرمجيات حيث تساند البرامج المستقلة عن طريق توفير الخدمات وبيانات للمساعدة.

4. أدوات التحكم بالعتاد: هو المشغل الذي يقوم بتعريف لعتاد أجهزة الحاسب الآلي

5. مترجم الأوامر: يقوم بترجمة الأوامر التي يعطيها المستخدم للجهاز للغة يفهمها الحاسوب ويستطيع تنفيذها

 وفي الختام نتمنى أن نكون قد وفينا في تقديم كل معلومات عن نظام تشغيل ويندوز من مكوناته، وكل ما يميزه عن باقي أنظمة التشغيل، وسلبياته وإصدارات النظام من أول نسخة حتى الآن وكذلك الوظائف التي يقوم بها النظام.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-