أخر الاخبار

طرق اختراق الهاتف المحمول والحماية منه-mobile phone and protect it

طرق اختراق الهاتف المحمول والحماية منه

 طرق اختراق الهاتف المحمول والحماية منه

في ظل انتشار التكنولوجيا الحديثة في كل مكان مع تطور الهواتف الذكية أصبح هناك الكثير من طرق اختراق الهاتف المحمول والحماية منه، والتي يجب أن يهتم بها كل شخص من بعد أن أصبحت سرقة المعلومات وانتهاك الخصوصية أمراً شائعا، وقد عمل المطورون على صنع العديد من طرق الحماية لأمن معلوماتك وبياناتك الشخصية.

طرق اختراق الهاتف المحمول والحماية منه

من أهم طرق اختراق الهاتف المحمول والحماية منه التي عليك أن تتجنبها هي كالتالي:

•  عليك أن تتجنب الضغط على رابط لا تعرف مصدره، فالعديد من الأشخاص الذين يخترقون الهواتف يستخدمون تلك الطريقة، التي تعتمد على قيامهم بإرسال أو نشر روابط بعناوين تدفعك إلى فتحها، لذا أحذر منها لأنها تحصل على كل بياناتك.

• عدم استخدامك أي نظام روت أو جلبريك لأجل برمجة الهاتف، لأنها فعلياً تقوم بتعطيل كافة أنظمة الحماية في الأجهزة، وذلك لأنها تعتمد على شفرات فك حماية الأجهزة، من أجل تحميل البرامج التي تريدها دون دفع اشتراكات، لأن تلك الطريقة تمنح التطبيقات صلاحيات كاملة في الدخول إلى ملفات أنظمة هاتفك والتحكم بها، وهو ما يعني أن جهازك معرض للفيروسات التي يمكنها تدمير هاتفك.

• عليك أن تتجنب عملية تثبيت التطبيقات من مكان خارج المتجر الأساسي سواء كان جوجل بلاي أو آيفون ستور، وتقوم أكبر الشركات مثل أبل وسامسونج بفرض مجموعة من القوانين الصارمة، وذلك لعدم إصدار تطبيقات تكون غير آمنة من خلال متاجرها الرسمية.

• قم بتقليل وجود فرصة لاختراق الهاتف، عن طريق تجتب تثبيت برامج غير موثوقة المصدر، وذلك عن طريق القيام بإغلاق اختيار تثبيت التطبيقات مجهولة المصدر، الموجود في إعدادات الهاتف بشكل تام.

طرق لحماية هاتفك من محاولات الاختراق

 ينصح المطورون بإتباع مجموعة من أساليب الحماية التكنولوجية العالية التي تقف أمام طرق اختراق الهاتف المحمول والحماية منه بشكل سليم وذلك على النحو التالي:

الطريقة الأولى تحديث نظام التشغيل:

عندما يتم إرسال رسالة من نظام التشغيل سواء كان ذلك النظام Android أو IOS على هاتفك، ينبغي حينها أن يقوم المستخدمون بتحميل تلك التحديثات، لأن الكثير من الذين يستغلون الثغرات في اختراق الهاتف يدخلون من خلال استغلال أنظمة تشغيل تكون قديمة ويخترقون الهاتف عن طريقها لذلك يجب تحديث أنظمة التشغيل لحماية هاتفك باستمرار.

الطريقة الثانية تحميل برنامج لتأمين الهاتف:

لمن يعمل جهازه من خلال أنظمة تشغيل "android" من المهم معرفة كيفية اختيار البرامج المناسبة من أجل مكافحة الفيروسات، وهناك العديد من الشركات المشهورة بذلك مثل "avast"، أما هواتف iPhone فيوجد ثغرات في بعض الإصدارات به، وأفضل شيء هو تحديث أنظمة التشغيل بمجرد إطلاقها.

الطريقة الثالثة إنشاء رمز مرور قوي:

عليك أن تقوم بإنشاء كلمات مرور تكون قوية للغاية، ومكونة من ستة أرقام مع إضافة رمز أبجدي، لتعقيد الكلمة وجعلها من الصعب اختراقها، وعليك أن تحذر من أن تستخدم تواريخ مثل أعياد الميلاد أو أرقام من أرقام هاتفك لأنه من السهل الحصول عليها، بالإضافة إلى ضرورة تغيير كلمات المرور كل فترة زمنية قصيرة.

رابعا فحص التطبيقات قبل تحميلها:

ينبغي عليك تحميل التطبيق من المواقع الموثوق فيها فقط، حتى لا تتعرض إلى سرقة المعلومات المتعلقة بأرقام مثل البطاقات المدفوعة عبر الإنترنت وبذلك يسرق حسابك المالي، أو تسرق معلومات وصور شخصية لك ولأسرتك.

خامسا إمكانية التحكم في الهاتف عن بعد:

قد تمكنت الإعدادات وكذلك بعض التطبيقات المستخدمة من أن تقوم بإغلاق هاتفك ومحو كل بياناتك منه في حالة سرقته، ويمكنك التحكم في هواتف "iPhone" من على بعد، ويكون ذلك عبر استخدام خاصية "Find My Phone" وهي موجودة في "ICloud"، كما يمكنك تأمين هاتف "android" والتحكم به كذلك عن بعد من خلال الدخول إلى حسابك في "جوجل" من خلال خدمة "Android Device Manager".

سادسا الحذر من شبكات "Wi-Fi" غير الآمنة:

ينصح بشكل عام على تجنب استخدام أحد شبكات "الواي فاي" العامة، وذلك لأنها تكون غير مؤمنة، بالإضافة إلى ضرورة تجنب الدخول منها على حسابك المصرفي في البنوك ووضع بياناتك المهمة من خلال تلك الشبكات غير الآمنة.

سابعا إغلاق البلوتوث في حالة عدم استخدامه:

عليك أن تعلم بأن المخترقين لن يتمكنوا من سرقة بياناتك وهاتفك إذا كنت غير متصل بالإنترنت أو البلوتوث، لذلك من المهم إغلاقهما أو إيقافهم عند عدم الاستخدام، ويمكن تشغيل هاتفك ويكون في وضع الطيران فذلك أكثر أمانا.

ثامناً شحن الهاتف عبر منافذ:

تأكد من أن منافذ الـ USB الخاصة بك في جهاز الكمبيوتر أو في داخل سيارتك ، لأن المخترقين يستغلونها ويمكنهم اختراق هاتفك وسرقة المعلومات منها، فلا تستخدم الموجودة في الأماكن العامة مثل المقاهي والمطارات.

تاسعاً حماية البيانات:

لا تقم بمشاركة أي من معلوماتك الشخصية على أي موقع من مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة، فلا تضع عنوان بيتك أو عملك أو رقم الهاتف، لأن الأشخاص المخترقين يستخدمون تلك المعلومات من أجل سرقة الهوية.

كيف تعرف أن هاتفك تعرض للاختراق

والآن بعد أن عرفنا طرق اختراق الهاتف المحمول والحماية منه، عليك أن تعرف العلامات التي توضح لك أن هاتفك قد تعرض للاختراق بالفعل وهي:

• نفاذ شحن هاتفك بسرعة أكثر من المعتاد، وذلك لأن التطبيقات الاحتيالية تقوم بأعمال ضارة وبها تستهلك البطارية بقوة.

• كذلك تلاحظ أن جهازك قد أصبح بطيئا عن المعتاد، لأن التطبيقات الضارة تأخذ كامل طاقته وهو ما يتسبب في بطيء الهاتف.

• بالإضافة إلى توقف عمل هاتفك أو تعطله بشكل مفاجئ أو يعيد تشغيل نفسه فجأة، مع ملاحظة وجود نشاط غريب في حساباتك على الإنترنت، وذلك لأن المخترق يحاول سرقة بياناتك، لذلك لاحظ أي محاولة من محاولات إعادة تغيير كلمة المرور، على شبكات التواصل أو البريد الإلكتروني.

• حين تلاحظ وجود مكالمات أو رسائل لم تقم بها أو رؤيتها في سجلات الهاتف ، وذلك لأن المخترق يمكنه أن يتنصت على الهاتف من خلال رسالة قصيرة بها فيروس، أو ينتحل هويتك حتى يسرق بياناتك الشخصية.

خطوات تأمين هاتفك في حال اكتشاف تعرضه لاختراق

ينبغي أن تعرف أنه في حال كشف وجود اختراق في هاتفك، ينبغي عليك حذف أي برامج ضارة عليه، ثم بعدها يمكنك العمل في حماية حساباتك وتحصينها ضد أي محاولات اختراق جديدة.

أما عن كيفية التخلص من المخترقين على هاتفك، فعليك أن تقوم بتثبيت مجموعة من برامج مكافح الفيروسات، وذلك لأجل فحص هاتفك والتخلص من الملفات الضارة.

وإذا كنت تستخدم نظام أندرويد، يمكنك في تلك الحالة استخدام أحد تطبيقات Android Security، صاحبة التقييمات العالية لأجل مساعدتك مع إعادة تعيين كلمات المرور، ثم بعد ذلك يمكنك تحديث كل كلمات المرور في حساباتك الأساسية، مثل تطبيقات الخدمات المصرفية عبر الإنترنت، أو البريد الإلكتروني وكلمة مرور الهاتف نفسه، وكل مواقع التواصل الاجتماعي، كذلك لاحظ المتاجر التي تستخدم فيها بطاقتك المصرفية مثل تطبيق أمازون، فهي تساعدك في معرفة وملاحظة وجود أي عمليات احتيال، للتواصل مع البنك بشكل سريع للغاية لكي تمنع السرقة وتحافظ على أموالك.

لنكون في نهاية مقالنا قد أوضحنا بشكل مفصل كل طرق اختراق الهاتف المحمول والحماية منه بالخطوات وكيفية ملاحظة وجود علامات على اختراق الهاتف عليك الحذر منها، والخطوات الواجب إتباعها لأجل الحماية أو التخلص من سرقة البيانات وحماية الحسابات البنكية.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-