أخر الاخبار

فوائد الألعاب الإلكترونية للاطفال

تتعدد فوائد الألعاب الإلكترونية للاطفال، حيث تعتبر الأمهات أن تلك الألعاب تعتبر العدو الذي جاء من أجل إصابة أبنائهم بالضرر، لذلك يحرصون على محاربتها بكافة الطرق بسبب ما يشاع عنها من تسببها في إصابة الأطفال بمجموعة من الاضطرابات الصحية والنفسية، وأيضًا تسببها في إهدار الوقت وتحويل الطفل إلى كائن متكاسل غير حريص على القيام بأنشطته اليومية ولكن من خلال هذا المقال سوف نظر بعض الفوائد الهامة التي يمكن الحصول عليها عند القيام باستخدام تلك الألعاب بطريقة معتدلة.

فوائد الألعاب الإلكترونية للاطفال



بالرغم من عدم إنكار أن الألعاب الإلكترونية تتسبب في مجموعة كبيرة من الأضرار إلا أن هناك مجموعة  كبيرة من فوائد الألعاب الإلكترونية للاطفال التي لا يمكن التغافل عنها بل يمكن الاستفادة منها واستغلالها لحصول الأطفال على المتعة مع تحيق أهداف أخرى.

وقد وجدت دراسة حديثة أثبت أن هناك فوائد تعود على الطفل عند قيامه بممارسة الألعاب الإلكترونية وتساعده في تحسين الصحة العقلية، وتجعل الطفل أكثر سعادة، وذلك طبقًا لدراسة علمية تم استخدام بيانات الصناعة فيها من أحدى شركات الألعاب الإلكترونية للقيام بتحليل الرفاهية للاعبين، وقد قاموا الباحثون في جامعة أكسفورد أكثر من 3 آلاف بيانات لاعب، وقاموا بطرح مجموعة من الأسئلة العقلية عليهم.

 مع حساب المدة الزمنية المستغرقة في إعطاء الإجابة الصحيحة من كل شخص، وقد أكدت النتائج أن تلك الألعاب تساعد على الشعور بالسعادة بنسبة كبيرة مما يجعلها مصدر هام للأطفال لكي يأخذون جرعة من السعادة، وتوجد مجموعة من الفوائد الهامة التي تتمثل فيما يلي:

تساعد الأطفال على التعلم

من فوائد الألعاب الإلكترونية للاطفال هي قدرتها على مساعدتهم على التعلم، وخاصة من هم في العمر التحضيري قبل الذهاب إلى المدرسة، حيث تعتبر تلك الألعاب طريقة للتسلية تمكنهم من بناء الأساسيات الهامة التي يحتاجها الطفل في تنمية مهارات تعليمية، خاصة الألعاب التي تعتمد على تقديم محتوى تعليمي مثل مساعدتهم على تعلم الحروف أو الأرقام، وتساعدهم أيضًا على معرفة الكلمات والمفردات المختلفة، وتساهم بشكل كبير في تنمية مهارات اتخاذهم للقرارات.

تحسين القدرات والمهارات العقلية 

توجد مجموعة فوائد الألعاب الإلكترونية للاطفال متوفرة في الألعاب التي تساعدهم في تحسين مهاراتهم العقلية وتنمية قدراتهم، والعمل على زيادة المهارات الفكرية والابداعية عن طريقة القيام بتحفيز التفكير مثل الألعاب التي تحتوي على الألغاز، أو التي تعتمد على ربط الأحداث ببعضها حتى يتم الوصول إلى حل.

تحسين قدرتهم على اتخاذ القرارات

من ضمن فوائد الألعاب الإلكترونية للاطفال هي مساعدتهم على تحسين قدرتهم على اتخاذ القرار، فنجد أن هناك بعض الألعاب التي تحتاج إلى مهارات معينة مثل التصرف السريع وبناء عليه يحدث تطوير سريع في عملية التنسيق بين العين واليد بسبب المؤثرات البصرية للشاشة مما يزيد من السرعة في التصرف وذلك ما يساهم في تحسين قدرات الأطفال على اتخاذ القرارات بسلاسة وسرعة حتى وهم تحت ضغط.

تحسين القدرات البصرية 

هناك بعض الألعاب التي تساعد في تحسين القدرات البصرية عند الأطفال والشباب خاصة تلك الألعاب التي تتطلب تتبع أشكال متحركة بالرغم من وجود مجموعة أخرى متحركة في نفس المكان، ولكن الأمر يحتاج إلى مهارة التركيز وعدم الجلوس فترات طويلة خلال اليوم فيفضل تحديد فترات معينة وأيام محددة في الأسبوع لعدم التعرض العين لأي ضرر.

تساعدهم على الشعور بالسعادة

كما تحدثنا بأن هناك دراسات حديثة  قد أثبتت أن من أهم فوائد الألعاب الإلكترونية للاطفال هي مساعدتهم على الشعور بالسعادة، وتعتبر تلك الدراسات هي الأولي التي ربطت بين الاستبيانات النفسية خلال الوقت الفعلي في اللعبة.

و قد عبر البروفيسور أندرو برزيبيلسكي في معهد أكسفورد أنت قد تفاجئ بنتائج الدراسة التي أثبتت بأن ألعاب الفيديو ليست بالضرورة أن تكون ضارة بصحة الطفل، بل أن هناك ألعاب يمكن ممارستها لمدة أربع ساعات يوميا قد تشعر الطفل بالسعادة، و تساعد في تنمية مهارات التواصل الاجتماعية خاصة إذا كانت تلك الألعاب تعتمد على تكوين فرق مكونة من أصدقاء جدد لكي يتمكنوا من تحقيق الفوز داخل مراحل اللعبة.

دعم مهارات الكتابة والقراءة

هناك دراسة تم إجراؤها من قبل الصندوق الوطني لمحو الأمية وأيضًا جمعية الترفيه التفاعلي في المملكة المتحدة،مع شركة نشر الكتب، وعملت تلك الدراسة على اكتشاف تأثير ألعاب الفيديو على محو الأمية داخل المدارس، وقد شملت الدراسة ما يقارب 5 آلاف شخص بين أعمار 11 و16 عام وقد أثبتت نتائج الدراسة أن تلك ألعاب ساعدت في دعم مهارات القراءة والكتابة والتعاطف والإبداع.

التفوق الأكاديمي

أثبت الدراسات أن من أهم فوائد الألعاب الإلكترونية للاطفال هي مساعدتهم على تحقيق التفوق الأكاديمي، وذلك لأن هناك بعض الألعاب التي تعتمد على حل الرياضيات والرموز وتتطلب مهارات عقلية معينة مما تساعد الطفل على اكتسابها وتنميتها كلما استطاع تحقيق الفوز في مراحل اللعبة، كما أن أولياء الأمور يمكنهم استخدام الألعاب التي يفضلها أبنائهم كحافز لهم حتى يتمكنوا من إنهاء واجباتهم الدراسية حتى يتمكنوا من الحصول على وقت محدد لممارسة لعبتهم المفضلة، ومشاركتهم في اللعبة للتعرف على مميزاتها وأهدافها.

فوائد أخرى للألعاب الإلكترونية للاطفال

توجد مجموعة من فوائد الألعاب الإلكترونية للاطفال التي تعتبر من الفوائد الهامة التي يمكن استغلالها، مع التنظيم الجيد للممارسة تلك الألعاب وتحديد أوقات لها، وتتمثل تلك الفوائد فيما يلي:

  • تعتبر الألعاب الإلكترونية طريقة جيدة في مساعدة الأطفال المرضى على التغافل عن الشعور بالمرض والألم عن طريقة ممارستها لبعض الوقت، والانشغال بتحقيق الفوز مما يخفف عنهم الشعور بالألم.
  • بعض تلك الألعاب تساعد على تعزيز الإبداع لدى الأطفال وذلك من خلال وجود الرسومات وبعض التصميمات المتنوعة التي تحتويها.
  • تساعدهم في زيادة قدراتهم على التواصل الاجتماعي وتكوين صدقات جديدة بسبب أن بعض الألعاب تحتاج إلى تكوين فريق لبدء اللعبة.
  • هناك دراسة قد أجريت في عام 2015 أثبتت أن بعض الألعاب الفيديو قد تساعد في زيادة سعة الذاكرة.
  • بعض الألعاب الإلكترونية تساهم في زيادة حجم بعض المناطق داخل الدماغ، ومنها المناطق المسؤولة عن عمليات التخطيط الاستراتيجي، والتوجيه المكاني، والمهارات الحركية الدقيقة، وتشكيل الذاكرة.
  • في عام 2013 قد نشرت دراسة أكدت على أن الألعاب الإلكترونية تساعد الأطفال الذين يعانون من ضعف في القراءة.

نصائح للاستفادة من الألعاب الإلكترونية

لكي يتمكن الأطفال من الحصول على فوائد الألعاب الإلكترونية بكل سهولة يجب على الوالدين تحديد موعد محدد لبدء اللعبة وأيضًا موعد آخر للانتهاء منها مهما كانت نتيجة الطفل داخل اللعبة فعليه التعود على التوقف عند حد معين والتكملة في الوقت المخصص باللعب حتى يستطيع الالتزام بواجباته الدراسية والتفاعل مع العائلة في المنزل، وتجنب حدوث إدمان للعبة في المستقبل، واختيار الألعاب التي تحفز الذكاء وتجنب الألعاب العنف التي تسبب العدوانية والشعور بالطاقة السلبية.

يمكن الاستفادة والاستمتاع بكافة فوائد الألعاب الإلكترونية للاطفال  من خلال اتباع الطريقة الصحيحة والمناسبة التي تساعد الطفل على الاستغلال الأمثل لتلك الألعاب وتوجيهه إلى الطريق الصحيح وتجنب تعرضه للضرر بسبب تلك الألعاب.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-