عيوب الواقع الافتراضي في التعليم

عيوب الواقع الافتراضي في التعليم حيث أنه على الرغم من شيوع ومدى انتشار المصطلح الخاص بالواقع الافتراضي، إلا أنه من النادر أن نجد كافة مستخدميه يجمعون بشكل كبير على نفس المعنى الدقيق لهذا المصطلح، ومن ثم ربما يكون هذا هو التعريف الأقرب للصواب وهو أن الواقع الافتراضي عالم قد يصنعه الحاسب الآلي، بحيث يمكن للإنسان القيام بالتفاعل معه آنياً، وهذا يكون بنفس الأسلوب الذي قد يتفاعل به مع العالم الحقيقي ومن ثم يلعب البعد الثالث أو التجسيم دوراً هاماغرئيسياً في التقنية الخاصة بالواقع الافتراضي حيث أنها تحيل كافة المخرجات إلى نماذج تكون شبيهة بالواقع ومن ثم تجعل من المتعامل معها يندمج تماماً كأنما هو مغموس في بيئة هذا الواقع بذاته، حيث أنه في هذه التقنية تشترك كافة  حواس الإنسان كي يمر بخبرة تشبه هذا الواقع بدرجة كبيرة لكنها تكون ليست حقيقية.

عيوب الواقع الافتراضي في التعليم



حيث إن المفكر والعالم الأمريكي آرثر كلارك قد كان هو من أوائل من حلم بهذا الواقع الافتراضي وهو من أصدر كتابا عن الخيال العلمي وقد أسماه بالواقع والنجوم، وقد تخيل في عرضه لهذا الكتاب منذ نصف قرن من الزمان إلى وجود مدينة تكون مستقبلية يقوم كافة أفرادها بالاتصال فيما بينهم عن طريق العديد من الاجتماعات.

وكذلك المؤتمرات التي هي تكون عن طريق أجهزة إلكترونية متقدمة يتشاورون ويتناقشون العديد من القضايا المهمة خلال هذه الأجهزة الإلكترونية التي هي لا تتطلب حضورهم إلى هذه المواقع على الرغم من تباعد كافة أماكنهم بمسافات طويلة و لقد طرح مصطلح الحقيقة الافتراضية لأول مرة في عام 1989م.

ومن ثم قد أطلقت مصطلحات أخرى عديدة قد تشير إلى هذا المفهوم التي كان منها الحقيقة الاصطناعية وتلك المصطلحات كانت في السبعينيات في عام 1984، ومن ثم مؤخرا العديد من العوالم الافتراضية وهذا إلى جانب البيئات الافتراضية التي هي تكون في التسعينيات.

مدى أهمية الواقع الافتراضي

توجد أهمية كبيرة للواقع الافتراضي وتلك الأهمية نتجت عن ظهور عيوب الواقع الافتراضي في التعليم ومن هذه الأهمية الكبيرة التي قد نتجت الآتي:

  • حيث تكمن أهمية الواقع الافتراضي بشكل كبير في أنه يعتبر مثل الواقع الحقيقي كأنه هو بالمثل، فهو يعتبر وسيلة وغاية فعالة للعمل على محاكاة الواقع مهما كانت ظروفه وصعوبته.

  • بالإضافة إلى ذلك أنه من خلاله يمكن العمل على تكوين بيئات تكون مختلفة تحكي الواقع حيث لا يمكن للفرد القيام بالوصول إليها  أو التعايش معها.

  • حيث أن البيئة الفضائية لا يمكن للفرد المتعلم في بيئة المدرسة أن يعيش بها في العالم الواقعي، ومن ثم هنا يأتي دور الواقع الافتراضي في العمل على تكوين بيئة تماثل هذه البيئة الفضائية ومن ثم قد تمكن الفرد من التفاعل معها وكأنه في البيئة الحقيقة له.

أهم وأبرز أنواع الواقع الافتراضي

حيث توجد أهمية كبيرة لكافة أنواع الواقع الافتراضي وتلك الأنواع قد نتجت بشدة عن عيوب الواقع الافتراضي في التعليم ومن أبرز هذه الأنواع الآتي:

  •  محدود الوظيفة والمكان

ومن ثم يستخدم هذا النظام في الأجهزة الخاصة بالمحاكاة Simulators، ومن ثم ينصب  اهتمام هذا المصمم بشكل كبير في هذا النوع  على القيام بمحاكاة كافة خواص أو جزئيات بعينها في الواقع الحي أي الواقع الحقيقي، وهذا مثل تأثير الجاذبية، أو السرعة الشديدة ، مع اهتمام بشكل أقل بالتفاصيل. 

  • واقع افتراضي طرفي 

 ومن ثم هنا تكون رؤية العالم الافتراضي، ومن ثم يتم التعامل معه من خلال شاشة الحاسب الآلي ، من دون الشعور بالتواجد الواقعي في داخل العالم المصنوع  وثمة من يبشر نوع رابع من هذه الواقعية الافتراضية، حيث أنه لم يوجد بعد، لكنه يعتبر مستخدم بكثرة كبيرة في أفكار أدب الخيال العلمي، وفيه يتم العمل على تجاوز مخاطبة هذه الحواس إلى مخاطبة العقل مباشرة، بمعنى أنه إذا كان العقل يتلقى من حواسنا المختلفة إحساسها بالعالم، من خلال عدة إشارات كهربائية ، ومن ثم هي تكون عملية الإدراك هي مسئولية العقل.

أهم مميزات الواقع الافتراضي

توجد العديد من المميزات الخاصة بالواقع الافتراضي حيث أن هذه المميزات انتشرت بشكل كبير لما تم اكتشافه من عيوب الواقع الافتراضي في التعليم حيث أنه توجد المميزات وكذلك العيوب ومن أبرز وأهم هذه المميزات الآتي:

  • أفضل من الواقع

حيث أن تلك الصور التي نراها في الواقع الافتراضي تكون أفضل بشكل كبير للغاية من الواقع، حيث تستخدم تقنية الواقع الافتراضي في كافة ألعاب الفيديو حيث يشعر هذا المستخدم للواقع الافتراضي بأنه في عالم آخر، كما يتم أيضا العمل على نقل كافة الاهتزازات وأيضًا الأحاسيس الأخرى في كافة ألعاب الفيديو عن كريق وحدة تحكم ألعاب الواقع الافتراضي.

  • تستخدم في العديد من المجالات

ومن ثم هذا يكون نظرًا لكافة مميزاتها الواسعة فقد تم استخدام هذا الواقع الافتراضي في العديد من المجالات المتنوعة وكذلك المختلفة مثل الجيش وكذلك التعليم إلى جانب الرعاية الصحية لأنها تضيف الكثير من الأبعاد في مختلف المجالات.

مميزات أخرى خاصة بالواقع الافتراضي

حيث تعددت المميزات التي تشتمل عليها الواقع الافتراضي وذلك تم معرفته من خلال عيوب الواقع الافتراضي في التعليم ومن أبرز وأهم هذه المميزات الآتي:

  • ستحصل على تجربة رائعة

حيث يتمتع كافة المستخدمون في هذا التجربة الخاصة بالواقع الافتراضي بالعديد من التجارب الهائلة وذلك يكون خلال العمل على استخدام الواقع الافتراضي، حيث أنها تجعل من تقنية الواقع الافتراضي كافى المستخدمين يشعرون بأنهم يزورون هذه المواقع الحقيقية ومن ثم يسمعون كافة الأصوات الحقيقية ويرون الأشياء الحقيقية أيضاً بأنفسهم وتلك من عيوب الواقع الافتراضي في التعليم.

أهم عيوب الواقع الافتراضي



كما تعددت المميزات الخاصة بالواقع الافتراضي أيضاً تعددت العيوب الخاصة به وذلك بسبب عملية التعلم وتلك ترجع إلى عيوب الواقع الافتراضي في التعليم ومن أهم ما تم اكتشاف من عيوب الواقع الافتراضي الآتي:

  • عالية التكلفة

حيث أن من العيوب الأساسية بشكل كبير لكافة ألعاب الواقع الافتراضي هو عدم قدرة الجميع على القيام بتحمل تكلفتها، فهي تعتبر مكلفة جداً ولن يتمكن كافة الأشخاص الذين لا يمكنهم تحمل تكلفتها من القيام باستخدام هذه التقنية.

  • لا ينبغي أن تستبدل التواصل بين الناس

حيث أنه يعتبر من أحد عيوب تقنية الواقع الافتراضي الأخرى هو أنه لا يجب أو حتى ينبغي أن تستبدل هذه التقنية الخاصة بعملية التواصل الطبيعي بين الناس، ومن ثم هذا يكون بالإضافة إلى ذلك فإنها سوف تمثل إمكانية للخداع وتلك من عيوب الواقع الافتراضي في التعليم.

  • الشعور بانعدام القيمة

حيث يشعر كافة مستخدمو الواقع الافتراضي في كثير من الأحيان بعدم القيمة ومن ثم ذلك لأنهم يشعرون بشكل كبير أنهم يهربون من العالم الحقيقي وفي بعض من الأحيان يكون هذا الشعور خطيرًا للغاية عليهم بسبب عيوب الواقع الافتراضي في التعليم.


في ختام المقال تناولنا الحديث عن عيوب الواقع الافتراضي في التعليم وعن كل ما تشتمل عليه عيوبه وكذلك مميزاته في التعليم وغيرها من الأهميات الخاصة به.

المقال التالي المقال السابق
لا تعليقات
إضافة تعليق
رابط التعليق