أخر الاخبار

دليلك لمعرفة كيف تنجح في التجارة الالكترونية؟

كيف تنجح في التجارة الالكترونية؟ مع تغيرت الأوقات، وازداد عدد الأشخاص الراغبين في أن يكونوا رؤساء لأنفسهم بالعمل والمسؤولين الوحيدين عن مستقبلهم، وهنا لعبت شبكة الإنترنت دور كبير في تسهيل تحقيق هذا الهدف، تعد التجارة الإلكترونية واحدة من المشاريع التي لاقت شعبية كبيرة وقبول كبير بين الناس.

ومع ذلك، يكون من الصعب أن تعرف كيف تبدأ بمشروع تجارة إلكترونية ناجح حق ويدر عليك بالأرباح التي تريدها، إذا هناك الكثير من المعلومات التي يجب عليك معرفتها قبل البدء، وهنا يصبح أمر وضع خطة عمل واضحة وضرورية ولابد منها لترتيب الأولويات مع تحديد المصادر اللازمة أثناء وضع خطة مشروع.

كيف تنجح في التجارة الالكترونية؟




عند طرح هذا السؤال عليك، من خلال العوامل التالية هي ما يخطر ببالك على الأرجح هو:

  • تصميم ويب رائع ومبهر.
  • خدمة عملاء متميزة.
  • صور ذات جودة عالية في عرض المنتجات.
  • عروض بيع متفردة.

إذا عليك بالطبع أن تقدم خدمة عملاء متميزة حتى تنجح، وتحتاج أيضًا لموقع إلكتروني جذاب وموثوق حتى تجلب الزبائن وتحثهم على إتمام عملية الشراء من خلاله.

ولكن، عليك أن تأخذ بعين الاعتبار بأن ما يضمن نجاح مشروع التجارة الإلكترونية، هو تفاعل جميع العوامل معًا.

نجاح المشروع الخاص بك

اتحاد هذه الأمور هو الذي ينقل مشروعك 10 خطوات إلى الأمام بدلاً من خطوة واحدة وهذا ما يخفق الكثير من رواد الأعمال الجدد بتحقيقه، ونراهم ينسون جوانب أهم، ويركزون ببناء تصميم مثالي لمتجرهم الإلكتروني، فقط ليغلقوه بعد بفتحه بأشهر قليلة.

المبيعات هي الوقود الأساسي الذي يتغذى عليه المتجر الإلكتروني الخاص بك، لذلك لابد أن يكون رفع المبيعات بقلب خطة المشروع التي تضعها.

جميع الجهود المبذولة في زيادة حركة مرور الويب للموقع الخاص بك من خلال حملات التسويق، وترفع المبيعات الخاصة بك، وهذا بدوره سيجلب لك حركة مرور أكبر، وبالمثل عليك أولاً تحقيق المبيعات جيدًا قبل البدء بالتفكير بتقديم خدمة عملاء متميزة.

وقبل اتخاذ قرار بشأن صوت العلامة التجارية الخاصة بك المتفرد، تحقيق المبيعات هو الخطوة الأولى في نجاح أي مشروع تجاري، إن لم تستطع تحقيق المبيعات قد انتهى أمرك حتى قبل البدء.

الخطوة الأولى إنشاء مشروع تجارة إلكترونية

لمعرفة كيف تنجح في التجارة الالكترونية؟ بالوقت الذي يكون به من الرائع حقا أن تبدأ المشروع التجاري الخاص بك على الإنترنت بالكثير من الأفكار الكبيرة، لكن من الأفضل بالواقع الأمر أن تضع طموحاتك العظيمة جانبًا بالبداية، وأن تركز بالخطوات الأكثر عملية وذات فعالية عالية في خطة المشروع الخاصة بك.

تحتاج في البداية إلى وسيط في بيع المنتجات الخاصة بك على الإنترنت، وفتح متجر إلكتروني بسيط بإحدى منصات البيع المعروفة ومنها Shopify وهو يخدم هذا الهدف جيدًا، قد تحتاج لأكثر من 30 دقيقة حتى إتمام هذه العملية على الموقع، ولكن انتبه دومًا لمقدار الوقت الذي ستنفقه في البداية ولا تبالغ فيه.

بمجرّد أن تبدأ بالمشروع الخاص بك،  يمكن أن تستعين بالقائمة التالية، لضمان بأنك غطيت جميع الجوانب الهامة في عملية تأسيس المتجر الإلكتروني الخاص بك:

العثور على المنتج المناسب

لمعرفة كيف تنجح في التجارة الالكترونية؟ وإذا كنت جديد في عالم التجارة الإلكترونية، فربما أنت تتساءل عن المنتج المناسب لبيعه، في المواقع،  ويعتبر هذا السؤال العقبة الأكبر  الذي يحول بدون أن يبدأ الكثير من الأشخاص مشروعهم الإلكتروني الخاص بهم.

بالواقع، عليك أن تكون استراتيجي في تحديد المنتجات واختيار منتج واحد على الأقل أو عدة منتجات عصرية ويصعب العثور عليها بالمتاجر التقليدية أو مواقع التجارة الإلكترونية الأكثر شهرة مثل أمازون، حيث أن  يكون إهمال هذا الأمر واختيار منتجات عامة كالمجوهرات أو الكتب يمكن أن يؤدي إلى طريق مسدود، نظرًا لوجود الكثير من الشركات والمتاجر الإلكترونية الرائدة والتي تلبي جميع حاجات الزبائن من هذه المنتجات.

بدلاً من ذلك عليك التفكير بمنتجات محددة تجذب اهتمام جمهور  مستهدف، ويمكن تجربة القيام بما يأتي:

  • ضع قائمة بالمنتجات المحتملة التي قد تريد بيعها في المتجر الإلكتروني الخاص بك.
  • فكر بمنتجات تجذب اهتمامك أنت أو المقربين لك. ويمكن سؤالهم عما يرغبون في شرائها من المتاجر إلكترونية.
  • تفقد مواقع البيع المختلفة بشبكة الإنترنت ومنها Pinterest، أو الإنستجرام، أو صفحات البيع بالفيسبوك.

البحث عن الأعمال التجارة الإلكترونية الأخرى 



لمعرفة كيف تنجح في التجارة الالكترونية؟ يعد البحث عامل هام من عوامل نجاح المتجر الإلكتروني الخاص بك. وبمجرد أن تقوم باختيار المنتجات، بادر  بالفور بإلقاء نظرة على ما يفعله المنافسون، وهل يستثمرون كثيرًا بالإعلانات؟ أم أنهم يتبعون استراتيجيات مختلفة لتسويق أخر. 

معرفة مقدار الجهد والمال الذي تحتاج له في الاستثمار  بالشركات الناشئة قد يغير دوافعك لبيع المنتجات المعينة، ويقودك في تحديد منتجات أفضل للبيع، كما يمنحك فهما أعمق في كيفية بدء النشاط التجاري الصغير للناجح على الإنترنت، إليك فيما يلي بعض الأمور التي لابد أن تعين عليك التركيز عليها عند إجراء البحث حول المنافسين في التجارة الإلكترونية:

  • معرفة نموذج أعمالهم؟
  • يقومون ببيع منتجات مختلفة أم أنهم يركزون على منتج واحد فقط؟
  • معرفة منصات التواصل الاجتماعي التي يستخدمونها بالتسويق للمنتجات الخاصة بهم.
  • سوقهم المستهدف؟
  • كيف يسوقون للمنتجات (الإعلانات مدفوعة على منصات التواصل الاجتماعي، تقنيات السيو، التسويق عبر البريد الإلكتروني وغيرهم.
  • مدى تفاعل الجمهور معهم وما هي مدى ولائهم لهم؟

الخطوة الثانية، تصميم متجر إلكتروني

بعد أن اخترت المنتجات التي تريدها، ولمعرفة كيف تنجح في التجارة الالكترونية؟ وأجريت البحث اللازم حول المنافسين، حان وقت البدء فعليًا ببناء وتصميم متجر إلكتروني بشكل احترافي.

اختيار أدوات إدارة المحتوى المناسبة

يسهل اختيار الأدوات الخاصة بإدارة المحتوى المناسبة منها Shopify مع إعداد المتجر الإلكتروني الخاص بك، فمثل هذه المواقع توفر الكثير من قوالب Templates جاهزة للبدء بها، والتي لا تحتاج لفريق متخصص بالبرمجة أو التطوير.

كما لابد من الحرص على ما يلي بهذا الشأن:

  • اختر موضوع يتناسب مع الجمهور المستهدف.
  • ضع أسعار تعكس النجاح الذي تطمح في الوصول إليه.
  • اختر للمتجر الخاص بك اسم مميز ويضمن أن يتذكره الزبائن على الدوام.
  • صمم شعار متفرد، وتذكر بأنك تستطيع أن تكون مبدع وخلاقًا بدون أي حدود.

التأكد  من عملية الطلب والشراء

عندما يصبح المتجر الإلكتروني الخاص بك جاهز لاستقبال الطلبات، وبدع معرفة كيف تنجح في التجارة الالكترونية؟ احرص على تجربة عملية طلب وشراء للتأكد من أنها تسير بكل سلاسة وبدون أي مشاكل، تخلص من أي خطوات ثانوية يمكن تطيل عملية الشراء، وركز على طلب المعلومات الضرورية في إتمام عملية الدفع والشحن لعنوان العميل.

الخطوة الثالثة، إنجاح متجرك الإلكتروني



بعد أن تمكنت ببناء المتجر الإلكتروني الخاص بك بنجاح، واستطعت من خلال استراتيجيات تسويق صحيحة البدء بتحقيق المبيعات والأرباح وبعد معرفة كيف تنجح في التجارة الالكترونية؟ لابد لك الانتقال للمرحلة التالية، ألا وهي إنجاح المتجر الإلكتروني ورفع أرباحه.

في النهاية لمعرفة كيف تنجح في التجارة الالكترونية؟ لابد من معرفة جميع المعلومات التي تخص التجارة الإلكترونية حتى تحصل للنجاح التي تريده.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-