أخر الاخبار

دليل تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة

 
دليل تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة

دليل تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة

 تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة أكثر ما يتم البحث عنه الآن بشكل واسع من بعد دخول مجال البرمجيات والتطبيقات للكثير من المجالات المختلفة، كما أصبحت وظيفة المبرمج من أشهر الوظائف المطلوبة في سوق العمل بالتحديد مع العديد من التحديات بسبب التطور التكنولوجي الكبير والمستمر في أدق التفاصيل.

دليل تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة

واحدة من أفضل الطرق للبدء في فهم دليل تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة هو الإطلاع على أساسيات البرمجة، وهي تشمل مجموعة قواعد البيانات الأساسية مثل (array) و (stack) وكذلك (queue)، بالإضافة إلى بناء الجمل (Syntax)، وأنواع البيانات المختلفة وغيرها، فهي وسيلة المبرمجين في التواصل مع جهاز الكمبيوتر، من خلال مجموعة من القواعد التي تقوم بإنشاء كود لعمل مهام معينة بطريقة آلية أو مجموعة التعليمات المكتوبة بلغة معينة.

أهمية تعلم لغة البرمجة

هناك العديد من الأسباب الهامة التي جعلت الكثير يبحثون عن دليل تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة وذلك للأسباب التالية:

• أصبحت البرمجة تحظى بشعبية كبيرة داخل سوق العمل والتي تحقق دخل مرتفع.

• كذلك فرصة حرية العمل حيث يمكنك العمل من أي مكان كل ما تحتاج إليه هو وجود الحاسوب، كما تدخل البرمجة في مجالات مثل الذكاء الصناعي والتشفير مع العملات الرقمية وهو من القطاعات المستقبلية.

• كما أنه لا يحتاج إلي الكثير من الوقت من أجل أن تتعلم أساسيات البرمجة لن تحتاج سوى بضعة أشهر، والاحتراف سنة أو سنتين أقصى حد.

• هناك فرصة لأجل التعلم الذاتي من خلال الكتب والفيديوهات المجانية التعليمية المتاحة على الإنترنت.

• بالإضافة إلى كونها لا تحتاج إلى وجود شهادة علمية، فالكثير من المبرمجين المحترفين لم يحصلوا على شهادات علمية، وقد حققوا نجاحات كبيرة في عالم البرمجة.

أهم مجالات استخدام لغات البرمجة

من خلال دليل تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة سوف تكتشف العديد من مجالات استخدام البرمجيات وذلك على النحو التالي:

أولاً القدرة على تطوير وبناء التطبيقات والمواقع:

من أهم مجالات البرمجة، والذي ينقسم إلى تطوير الواجهات الأمامية، وهو يعني تصميم واجهة الموقع الذي يقوم المتصفح بعرضها، ويكون ذلك من خلال لغات البرمجة HTML أو JavaScript.

وتطوير الواجهات الخلفية، وهو جزء يهتم بما يحتوي الموقع من ملفات، وهو ما يجعله متاح من خلال الإنترنت لأي شخص في كل مكان، وذلك النوع يحتاج إلى استخدام لغات PHP أو ASP .

ثانياً تطوير تطبيقات الويندوز:

يحتاج نظام التشغيل ويندوز الأكثر انتشاراً إلى الكثير من لغات البرمجة وذلك لأجل تطوير برامج للعمل مثل تطوير الألعاب وهو الأمر الذي جعل دخول الكثير من الأفراد المطورين لذلك المجال سهلاً من بعد أن كان للشركات الكبرى، لأن البرمجة وفرت العديد من الوسائل والأدوات لأجل تطوير الألعاب.

ثالثاً تطوير تطبيقات الموبايل:

كما تدخل البرمجة في مجال تطبيقات الموبايل ولكنهما تختلف عن المواقع، لأنها تحتاج من المبرمجين تعلم تقنيات أخري لأجل نظامي الأندرويد و iOS، لأن لكل منهم لغات خاصة، فمثلاً اندرويد تحتاج إلى الجافا (Java)، أما iOS فهي تحتاج إلى iOS SDK.

أفضل لغات البرمجة لكي تتعلمها

عند البدء في تعلم دليل تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة سوف تجد أن هناك العديد من لغات البرمجة المختلفة التي تحتاج إلى تعلمها مثل:

أولاً لغة JavaScript:

تعتبر من أعلى لغات البرمجة وهي من التقنيات الأساسية لصنع شبكات الويب الشهيرة، حيث يتم استخدامها بنسبة تصل إلى 97.8% من مواقع الويب، وقد كان يتم استخدام في تطوير متصفحات الإنترنت، ولكنها الآن تستخدم في نشر المتصفحات والتطبيقات التي لا تقوم بالإعتماد على متصفحات الويب.

أما عن مميزات لغة JavaScript فهي:

• لغة سهلة التعلم وكذلك التنفيذ ويمكن استخدامها في كل مكان في مواقع الويب.

• يمكنك أن تقوم بتشغيلها بسرعة داخل المتصفح ومشاهدة النتيجة في الواجهة الأمامية للمستخدم، مع تقليل الطلبات على خوادم المواقع.

بينما سلبيات JavaScript:

أنه يمكن أن يتم تفسيرها بطرق من خلال مما يجعلها صعبة خلال كتابة التعليمات البرمجية وعرضها في المتصفحات.

ثانياً لغة بايثون:

تعتبر لغة بايثون من أكثر لغات البرمجة شهرة لأنه من السهل تعلمها لو كنت من المبتدئين، كما أنها لغة مجانية مع وجود الكثير من الدعم التقني من خلالها لتسهيل عمل خدمات الويب، بالإضافة إلى أنه يقدم هيكلة سهلة الاستخدام في البيانات، ويساعد تطبيقات سطح المكتب الموجودة في واجهة المستخدم، كما أنه يستخدم في عملية تطوير الصور ثنائية الأبعاد، بالإضافة إلى تطوير برامج الرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد مثل برنامج Blender وغيره.

أهم مميزات Python:

• المرونة، مع لغته السهلة والبسيطة في القراءة.

• كما يتمتع بوجود دروس واضحة يمكن لمن يتعلمها أن يفهم الكثير عن استخدام البرنامج.

ثالثاً  لغة Go:

تم تطويرها من خلال شركة Google من أجل واجهات برمجة كل التطبيقات والويب، وقد أصبحت أحد أسرع لغات البرمجة في النمو وذلك بسبب سهولتها، مع قدرتها على العمل مع كل الأنظمة المختلفة وكذلك قواعد الرموز الضخمة.

أهم مميزات لغة Go:

• أنها سهلة في التعلم، كما أن بها العديد من الاكواد الواضحة.

• هي لغة سهلة وسريعة في التنفيذ ولا تحتاج إلى الوقت مثل غيرها.

لغة جافاً:

تعتبر Java من أشهر لغات البرمجة حيث أنها قد أصبحت معيار التطبيقات التي يمكنك استخدامها في أي نوع من أنواع أنظمة التشغيل الأساسية مثل Mac و Windows، وذلك بسبب ميزتها الشهيرة الكتابة مرة واحدة وبسبب ذلك تم استخدام Java على نطاق واسع من أجل قابليته للنقل في كل أنظمة التشغيل، في مراكز بيانات الكمبيوتر الرئيسية حتى أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، والآن يوجد 3 مليارات جهاز يعمل من خلال استخدام تطبيقات تعمل على لغة البرمجة Java.

مميزات Java:

أنها مناسبة لأجل تعلم أهم أساسيات البرمجة وكيفية التفكير مثل مبرمج محترف، قادر على التعامل مع كل وظائف الكمبيوتر، داخل الملفات والرسومات والصوت، وكذلك له القدرة على التحكم في البرامج المعقدة القابلة للتشغيل في كل أنظمة التشغيل.

بينما سلبيات Java:

يحتوي على الكثير من المفردات التي ينبغي عليك أن تتعلمها لأجل العمل في تلك اللغة.

نصائح تساعدك على تعلم لغة البرمجة

هناك العديد من النصائح التي ستساعدك في مجال تعلم البرمجة إذا اتبعتها وهي:

• ينبغي عليك أن لا تحاول تعلم الكثير منها فذلك من الأخطاء الشهيرة التي يقع فيها المبتدئين.

• فهم يحاولون تعلم الكثير من لغات البرمجة ولكن ذلك يؤدي إلى تشتت مجهودهم، من الأفضل التركيز على لغة واحدة.

• كما لا يوجد لغة كاملة فهناك الكثير من لغات البرمجة، ولكل واحدة مميزات وعيوب وعليك البحث عن الأنسب من بينها.

• لذا من الأفضل أن تتخصص في مجال واحد فيها من بعد تعلم كل أساسيات البرمجة، لأن ذلك يساعد في التطور بشكل أسرع وتحقيق كل الأهداف المرجوة.

يعتبر دليل تعلم البرمجة بالطريقة الصحيحة هو أساس يمكنك من خلاله فهم ماهي البرمجة وأهميتها، بالإضافة إلى معرفة أهم وأشهر لغاتها ومميزات وعيوب كل واحدة منهم وكيفية اختيار الأنسب لك من بينهم.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-