أخر الاخبار

حماية الهاتف من الفيروسات - Protect your phone from viruses

 
حماية الهاتف من الفيروسات - Protect your phone from viruses

حماية الهاتف من الفيروسات

لا يمكن للإنسان أن يستغني عن التكنولوجيا بعد الثورة الكبيرة التي أحدثتها في العالم كله، وظهرت الكثير من الاختراعات المميزة التي تجعلنا نقف أمامها عاجزين على قدرتها لصناعة بعض الأحداث المثيرة في حياتنا، ويعتبر ظهور الهاتف المحمول من أهم الاختراعات، وتنتشر الهواتف المحمولة حولنا في كل مكان في العالم، وذلك لكثرة استخدامها وللعديد من الفوائد التي تعود علينا في استعمالنا لهذه الهواتف فلا نستطيع أن نتواصل مع الناس في مدن أخرى أو دول بعيدة إلا عن طريق استخدام الهاتف المحمول وإجراء المكالمات عليه، ويحتوي الهاتف المحمول على بعض المميزات الأخرى غير المكالمات الهاتفية، فهو يحتوي على العديد من التطبيقات التي نستخدمها أثناء الدراسة أو العمل أو تمثل وقت ترفيهي لنا، حيث توجد عليه الكثير من تطبيقات وسائل التواصل الاجتماعي، وبرامج أخرى وتتعرض هذه الأجهزة لبعض الأضرار التي تجعلها فاسدة ولا تصلح للاستخدام مثل الفيروسات التي تدخل على الهاتف المحمول والتي يصعب معالجتها وتؤثر على استخدامنا لها.

ما هي الفيروسات

هي عبارة عن برامج ضارة تدخل على الهاتف المحمول عن طريق بعض الروابط على الإنترنت، وتحمل بعض الأضرار التي تصيب هاتفك وتعمل على تعطيل تشغيل التطبيقات وجعلها بطيئة ولا تعمل بشكل سليم، يقوم بها الكثير من الأشخاص الذين يريدون سرقة بعض البيانات على الهاتف المحمول، أو إضافة برامج بها فيروسات إلى جهازك لتقوم بتعطيل الجهاز أو التأثير على التطبيقات الأخرى فلا تعمل بشكل جيد.

كيف يصاب الهاتف بالفيروسات

تصاب الهواتف بالفيروسات وخصوصا هواتف اندرويد فهي معرضة للفيروسات بصورة أكبر وذلك عن طريق ثلاث طرق وهم:

روابط ضارة: ويتم ذلك عن طريق إرسال بعض الرسائل النصية أو رسائل بريد إلكتروني تحتوي على روابط يقوم الشخص بفتحها ومن ثم يسمح لهذه الفيروسات الانتشار على الهاتف المحمول دون أن يشعر.

تطبيقات ضارة: يقوم بعض الناس بتحميل تطبيقات جديدة منتشرة على الإنترنت قد تحمل هذه التطبيقات بعض الفيروسات وتكون تطبيقات حديثة الصنع لها علاقة بالألعاب أو غيرها.

إعلانات ضارة: عن طريق الإنترنت تظهر أمامك هذه الإعلانات فتقوم بفتحها ثم تصيب جهازك بفيروس بعد ذلك يصعب التخلص منه.

كيف يتأثر هاتفك بالفيروسات والبرامج الضارة

عند دخول بعض الفيروسات على هاتفك فإنك سوف تجد أنه يحدث تغير ملحوظ أثناء استخدامك للهاتف المحمول، وذلك يكون عن طريق زيادة درجة حرارة الهاتف المحمول بمعدل غير طبيعي، أو تعطيل بعض التطبيقات، كما أنه من الممكن أن يؤثر على البيانات الشخصية الموجودة على الهاتف المحمول من خلال سرقتها أو مسحها والتخلص منها، كما يمكن أن تسجل الكثير من المكالمات وتتخطى خصوصيتك أو إرسال رسائل غير مرغوب بها.

حماية الهاتف من الفيروسات

قامت الكثير من الشركات بطرح عدد كبير من البرامج التي تعمل ضد الفيروسات وتقضي عليها لحماية حاملي الهواتف المحمولة، بمجرد تحميل هذه البرامج على هاتفك المحمول فإنك تعمل على حمايته ضد أي خطر يتعرض له.

أهم البرامج المضادة للفيروسات للأندرويد

تطبيق AVG

يعمل هذا التطبيق على الحماية ضد السرقة والتخلص من الفيروسات التي يتعرض لها الهاتف المحمول، كما أنه يعمل على

حماية البيانات ويسرع من أداء الجهاز، لكنه يقوم بإرسال الكثير من الإعلانات وهذا من العيوب التي لا يحبها الكثير من الناس.

 Mobile Antivirus تطبيق

يستخدم هذا التطبيق أصحاب الهواتف التي توجد بها الكثير من الفيديوهات والألعاب، ويعمل هذا التطبيق على التخلص من الفيروسات أولاً بأول كما أنه يقوم بحظر بعض المكالمات التي لا ترغب بها، وهو من أفضل التطبيقات على الإطلاق لكن إصداره المجاني لا يستطيع التعامل مع بعض التطبيقات الجديدة وهذا عيب لا يفضله بعض الناس الين يقومون بتجديد البرامج والتطبيقات على الهاتف المحمول.

تطبيق Sophos Free Antivirus and Security

يعتبر هذا التطبيق من أفضل التطبيقات التي ظهرت مؤخرا كما أنه يعمل على القضاء على الفيروسات بطريقة آمنة ورائعة، ولا يقوم بإرسال الكثير من الإعلانات المزعجة التي لا نحبها وكثيرة الاشعارات، وإذا حدث أي خلل فإن التطبيق سوف ينبهك لذلك ويعمل على حماية الهاتف أيضاً وإرسال رسالة لك.

تطبيق AhnLab V3 Mobile Security

يعمل هذا التطبيق على التخلص من الفيروسات وحماية البيانات الشخصية وخصوصاً الصور الشخصية التي يخاف من انتهاكها الكثير من الناس، ويرسل لك بعض الإنذارات عند حدوث سرقة، ومجاني لا يكلفك شيئا لكنه لا يحمي من السرقة فهو ينبهك فقط لكن يمكن سرقة بعض البيانات على هاتفك.

تطبيق Avira Antivirus Security

يقوم هذا التطبيق على حماية الهاتف والبريد الإلكتروني أيضاً وهذا من أهم الفوائد لهذا التطبيق، ويقوم بحظر للرسائل والمكالمات التي لا ترغب في الوصول إليك، كما يستخدم هذا التطبيق على أجهزة الحاسوب أي أنه ليس تطبيق للهواتف المحمولة فقط، ويعمل على الهاتف المحمول لحماية البيانات.

تطبيق Lookout Security & Antivirus

يعتبر من أشهر التطبيقات في العالم وأكثرهم استخداماً، كما أنه يبحث عن البرامج الضارة ليقوم بمسحها وحماية هاتفك، ولا يحتوي على الكثير من الإعلانات المزعجة، والتعامل معه سهل وبسيط لكنه يأخذ بعض الوقت أثناء الفحص والتخلص من الفيروسات، ولا بد من دفع بعض الرسوم لاستعمال هذا التطبيق.

كيف تعرف بوجود فيروس في هاتفك؟

هناك بعض العلامات التي تظهر أثناء استخدامك للهاتف المحمول والتي تدل على أنه يوجد شيء خطأ أو فيروس متخفي، ومن أهم العلامات التي يجب أن تكتشفها أثناء استخدام الهاتف:

  • قيام بعض البرامج التي تم تحميلها ضد الفيروسات بإرسال بعض التنبيهات لك بوجود خطر ما على الجهاز الخاص بك.
  • سوف تجد الكثير من علامات التبويب التي لا تنتهي وتتجدد باستمرار فهي علامة قوية لابد من ملاحظتها.
  • عند تصفحك في بعض الصفحات سوف تجد نفسك تنتقل إلى صفحات أخرى دون إرادة منك ويكون ذلك من خلال فيروسات معينة في هاتفك.

ما هي التطبيقات التي تضر هاتفك المحمول؟

يجب عليك الاطلاع على أي معلومة جديدة خاصة بالفيروسات وخصوصاً التطبيقات الضارة، وهي عبارة عن تطبيقات قام بعض الفاسدين بصنعها لكي تتلاءم مع جهازك المحمول، ولكي تتسلل هذه التطبيقات مع فيروسات مخفية لتقوم ببعض الأضرار بهاتفك لذلك يجب عليك التفكير جيداً قبل تحميل أي تطبيق جديد، كما ينبغي عليك التأكد قبل الضغط على أي رابط لأنه قد يحمل بعض الفيروسات.

لذلك يجب على كل شخص يحمل هاتفا ذكياً أن يعرف أنه يوجد الكثير من المخاطر التي سوف يتعرض لها، ليس على هاتفه فقط، لكن التكنولوجيا كما تقدم لنا أشياء مفيدة فإنه هناك من يستغلونها بشكل غير صحيح وبطريقة تضر الكثير من الناس، فيمكنك نصح أصدقائك وأقاربك بهذه البرامج وتحميلها على الهاتف المحمول الخاص بهم، لكي يحافظوا عليه من خلال الطرق التي تم توضيحها وأن يقوموا بتحميل بعض البرامج الخاصة الأخرى للقضاء على الفيروسات لحماية الهاتف من الفيروسات وأي برامج ضارة، وبذلك يمكنك استخدام الهاتف بطريقة آمنة وللحفاظ على بياناتك الشخصية من الانتهاك.


تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-