أخر الاخبار

فوائد الألعاب الإلكترونية واضرارها

تتواجد مجموعة من فوائد الألعاب الإلكترونية واضرارها التي يبحث عنها الكثيرون بسبب التتوايد على استخدام تلك الألعاب خلال الحياة اليومية، وأصبحت تمثل العائق بين أبناء والآباء في الحياة الأسرية، حيث أصبح الكثير من الأشخاص سواء صغار أو كبار يقضون الكثير من الوقت في لعب تلك الألعاب الإلكترونية المتنوعة والمنتشرة في وقتنا الحالي.

 و يفقدون الرغبة في التعامل مع من حولهم، وأصبح من الواجب على الوالدين معرفة أضرار وفوائد تلك الألعاب حتى يتمكنوا من مساعدة أبنائهم في الحصول على الفوائد فقط وتجنب حدوث أضرار لهم، ومساعدتهم على العودة إلى الحياة الاجتماعية والقدرة على تنظيم أوقاتهم بين اللعب وممارسة الرياضة.

فوائد الألعاب الإلكترونية واضرارها



أصبح اليوم تتواجد العديد من الألعاب الإلكترونية التي يستخدمها الأشخاص ويتميز العديد منها بوجود فوائد الألعاب الإلكترونية واضرارها، مما جعل البعض يبحث عن تلك الفوائد ويتعرف عن هذه الأضرار حتى يتمكنوا من تجنب الأضرار قدر المستطاع,

 والحصول بشكل كبير على الفوائد التي تتمتع بها حتى يتمكنوا من الاستمتاع بممارسة تلك الألعاب دون أن يقوموا بتعريض أنفسهم لأي ضرر، فبعض تلك الألعاب قد يؤدي إلى الإصابة بأضرار كبيرة وقد تصل في حدتها إلى الوفاة، ومن خلال التالي سوف نتعرف بشكل مفضل على أهم فوائدها وأضرارها.

فوائد الألعاب الإلكترونية

بالرغم من أن هناك العديد من الأشخاص الراغبين في معرفة فوائد الألعاب الإلكترونية واضرارها ويزعمون بشكل دائم أن تلك الألعاب لا تتواجد بها فوائد إلا أن ذلك الرأي خاطئ وتتواجد مجموعة كبيرة من الفوائد التي يمكن للأشخاص الحصول عليها عند القيام بممارسة الألعاب الإلكترونية بطريقة صحيحة ودون حدوث إهدار في الوقت بشكل مبالغ فيه.

حيث يمكنها أن تساعد اكتساب مهارة حل المشكلات بسبب وجود بعض الألعاب التي تساعد في تشغيل الدماغ وتدريبها على التركيز وتحسين القدرة المعرفية والعمل على تطويرها من خلال القيام بتحفيز دماغ اللاعب على الوصول إلى مستويات متقدمة من اللعبة حتى يتمكن من الحصول على الفوز.

ويفضل أن يقوم الشخص بممارسة الألعاب الإلكترونية ثلاث مرات فقط في الأسبوع وفي الثلاث مرات يقوم باللعب لمدة عشرون دقيقة فقط مما يعمل على تطوير القدرات الإدراكية لدى الأشخاص بطريقة صحيحة وممتعة، ويمكن التعرف على مجموعة أخرى من الفوائد تتمثل في التالي:

تقوية مهارة أداء المهمات

تعد من أهم فوائد الألعاب الإلكترونية واضرارها أنها تعمل على تعزيز مهارة أداء المهمات، وذلك من خلال القيام بالتنسيق السليم بين العين واليد والقدرة على القيام باتخاذ القرارات السليمة السريعة، بالإضافة إلى القدرة على تحسين الانتباه والتركيز لفترات طويلة بسبب التركيز على الفوز خاصة في الألعاب التي تعتمد على الذكاء من أجل الانتقال من مرحلة إلى مرحلة أخرى.

تخفيف الاكتئاب والقلق

تعمل الألعاب الإلكترونية على التخفيف من الشعور بالقلق والاكتئاب عند القيام بممارسة بشكل معتدل، وتساعدهم على البدء في تكوين علاقات اجتماعية جديدة وتكوين أصدقاء جدد عن طريق الألعاب التي تحتاج إلى تشكيل فريق من أجل تحقيق الفوز داخل اللعبة.

 كما أن التركيز وتحقيق الفوز يهزم الاكتئاب ويحقق السعادة، كما تعمل تلك الألعاب على مساعدة الأشخاص الذين يتعرضون لصدمات عاطفية على تجاوز محنتهم عن طريق تضيع الوقت وتشتيت الذهن في التركيز على اللعبة، فهي تعمل بشكل كبير على تحسين المزاج العام بشكل سريع وسهل وتبعث الطاقة والحيوية في الإنسان عند القيام بممارستها بشكل طبيعي.

تحسين أداء الذاكرة

تعمل الألعاب الإلكترونية بشكل كبير في تحسين الذاكرة، وذلك طبقًا لدراسة قد أجريت من قبل علماء الأعصاب في جامعة كاليفورنيا وأثبتت بأن  الألعاب ثلاثية الأبعاد تساعد على تطوير وتحسين عمل الذاكرة  تعمل على تعزيز نمو الخلايا العصبية.

أضرار الألعاب الإلكترونية



 فوائد الألعاب الإلكترونية واضرارها فقد أوضحنا فوائدها وحان الآن التعرف على أضرارها، فبالرغم من تعدد فوائدها فلا يمكننا تجاهل مجموعة الأضرار التي قد تنتج عنها بسبب الاستخدام الغير معتدل، وقد تتمثل تلك الأضرار في أضرار صحية وقد تكون نفسية وفي بعض الحالات قد تسبب تلك الألعاب في حدوث الإدمان، ويمكن التعرف على تلك الأضرار بشئ من التفاصيل كما يلي:

أضرار صحية

  • تتواجد العديد من الأضرار الصحية التي تترتب على ممارسة الألعاب الإلكترونية لفترات طويلة، أو الدخول إلى الألعاب التي تعتمد على العنف، وتتمثل تلك المشكلات فيما يلي:
  •  التعرض إلى الإجهاد بسبب الإفراط في اللعب الذي يتطلب استخدام الذراعين واليدين بشكل مستمر مما ينتج عنها حدوث الالتهاب في العضلات والأوتار مثل مشكلة النفق الرسغي أو التهاب غشاء الوتر الضيق والعديد من الإصابات الأخرى،
  •  كما أن ممارسة تلك الألعاب لفترات طويلة يؤثر بشكل سلبي على العين مما ينتج عنه حدوث مشكلات في الرؤية أو الشعور بالصداع، وعدم القدرة على التركيز.
  • الشعور بالقلق وعدم القدرة على تنظيم أوقات النوم، وذلك ينتج عنه العديد من الأضرار.
  • قد تتسبب في حدوث زيادة في الوزن بسبب الجلوس لفترات طويلة وبشكل مستمر وتناول الوجبات أمام تلك اللعبة دون الانتباه إلى حجم الطعام ومواعيده.
  • القيام بإهدار الوقت والطاقة فيمكن للبعض الجلوس لمدة يوم كامل في ممارسة تلك الألعاب والابتعاد عن ممارسة الأنشطة الأساسية بسبب رغبتهم في إكمال اللعبة وتحقيق الفوز والوصول إلى مراحل متقدمة بداخلها.

أضرار نفسية

فوائد الألعاب الإلكترونية واضرارها قد تشتمل بعض الألعاب الإلكترونية على ممارسة العنف بداخلها مما يؤثر بشكل سلبي على كل من يقوم بممارستها، مما يجعل تصرفاتهم تتجه إلى الميل إلى ممارسة العنف بشكل كبير في الواقع وخلال ممارستهم للأنشطة الحياتية.

وقد يتعرض البعض ممن يمارسون تلك الألعاب إلى الشعور بالإحباط أو الاضطرابات بسبب ما يشهده من العنف لفترات طويلة من مشاهد العنف والعدوانية، وقد تتسبب تلك الألعاب في إدمان الشخص على ممارستها لتجنب مواجهة المشكلات التي يتعرض لها وتعتبر هي طريق الهروب الأمثل له مما يجعله لا يمتلك القدرة على الشعور بالحزن أو مواجهة الخوف مما يجعله شخص انطوائي.

وتضعف لديه الثقة في النفس خاصة إذا كان من يمارس تلك اللعبة أطفال، وقد يزداد لديهم الشعور بالقلق والاكتئاب بسبب التعرض للهزيمة أو القتل في مراحل اللعبة، وقد يصاب البعض بحالة نفسية يطلق عليها اسم الكسيثيميا وهي عدم قدرة الشخص على معرفة مشاعره أو تحديدها.

إدمان الألعاب الإلكترونية

تعتبر فوائد الألعاب الإلكترونية واضرارها قضية هامة فقد تصل بعض الأضرار إلى حد الإدمان، فقد يتحول من مجرد حب ممارسة لعبة معينة إلى إدمانها بسبب قضاء أوقات طويلة في لعبها وذلك يترتب عليه تجنب التمارين الرياضية، والابتعاد عن الدراسة والحياة اليومية والعائلية.

 وهناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها ذلك الإدمان وتتمثل في أن تصميم اللعبة يعتمد على فكرة التحدي مما يجعل ممارستها تحتاج إلى الاستمرار في لعبها لفترات طويلة ويحدث تنافس قوي بين الفرق التي تلعب مما يجعل الشخص غير قادر على تركها.

تواجد فوائد الألعاب الإلكترونية واضرارها يجعلنا حريصين على الابتعاد عن تلك الأضرار والتعامل فقط مع الفوائد وأن يقوم كل شخص باستخدام تلك الألعاب بطريقة مناسبة في أوقات معتدلة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-