أخر الاخبار

كيفية استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

يعتبر الذكاء الاصطناعي من أهم أنواع التقنيات التي يتم استخدامها في السنوات الأخيرة ويعتبر طفرة كبيرة في عالم التكنولوجيا.

ومن المتوقع أيضا أن يتم تطويرها بشكل أكبر في المستقبل ومن الممكن أن يساعد في حل الكثير من التحديات التي تواجه البشرية في المستقبل، في هذا المقال سوف نتعرف على أهم التطبيقات الخاصة بالذكاء الاصطناعي التي تستخدم في مجال البحث العلمي.

استخدامات تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

يمكن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في مجال البحث العلمي بجميع مراحله سواء في جمع البيانات وتحليلها أو الابتكار والمحاكاة كما يلي:

جمع البيانات وتحليلها

يساعد الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في مرحلة جمع البيانات الخاصة بالبحث العلمي من مصادر مختلفة ثم تفسيرها والعمل على تحليلها بشكل آلي ودقيق، كما يمكن من خلاله استخدام تقنيات عديدة  في اكتشاف أنماط واتجاهات من البيانات، كما يمكن من خلاله وضع افتراضات على أساس عدد من التوقعات التي تم استخدام هذه التطبيقات في بنائها.

إجراء التجارب

يمكن أيضا من خلال استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي في إجراء التجارب العلمية آليا بشكل جيد حيث يمكنه القيام بتصميم الخطة المبدئية للتجربة ورصد المتغيرات وأيضا قياس ما ينتج من مخرجات، وفي النهاية يتم عمل التحليل ثم الحصول على النتائج.

عمل المحاكاة

يمكن أيضا من خلال تطبيقات الذكاء الاصطناعي أن يتم عمل محاكاة لحالات معينة بحيث يتم استخدام بعض النماذج حتى يمكن من خلالها التعرف على سلوك معين.

الابتكار

يستطيع الذكاء الاصطناعي من خلال تطبيقاته إضافة قيمة تكنولوجية أو علمية، حيث يمكن من خلالها تقديم أفكار جديدة أو ابتكار حلول لم يكن من الممكن أن يتم إيجادها بالطريقة البشرية، كما أنها تساعد بشكل كبير في تطوير الأفكار الموجودة بالفعل والعمل على تحسينها وترقيتها حتى تصل إلى أفضل مستوى يمكن من خلاله تحقيق أفضل نتائج، حيث يتم من خلالها إدخال تحسينات على الآلات أو البرامج.

كشف الانتحال

يعتبر كشف الانتحال والتحقق من مدى أصالة المحتوى من أهم الأمور التي يمكن الاستعانة بأدوات الذكاء الاصطناعي في القيام بها، فيمكن من خلالها مساعدة الباحثين في عمل البحث المبدئي بالنسبة للباحثين وإمكانية العثور على مراجع مناسبة للمحتوى الذي يقومون بعمل البحث فيه.

المساعدة في كتابة نصوص احترافية

تساعد أدوات الذكاء الاصطناعي بشكل كبير الباحثين في إعداد نصوص أكاديمية خالية من الأخطاء من خلال توفير الكثير من التعليمات حول طريقة تنظيم النص بشكل جيد.

تصنيف الأبحاث العلمية

يمكن استخدام تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي أيضا في تصنيف البحوث العلمية حسب الموضوع الذي يتم الكتابة فيه وحسب المجال الخاص به أيضا، وبالتالي يمكن من خلالها تحديد نوعية المقالات ذات الصلة بالموضوع ومن ثم تسهيل البحث فيها حتى يمكن الوصول إلى بحث احترافي شامل.

تعزيز جودة الكتابة

تساهم التقنيات التي تعتمد على الذكاء الاصطناعي بشكل كبير في المساعدة على الكتابة بشكل صحيح من خلال تقديم أدوات دعم تساعد على تصحيح الأخطاء الإملائية.

تطوير التوقعات ونماذج التنبؤ

هناك ميزة مهمة تتيحها أدوات الذكاء الاصطناعي للباحث وهي المساعدة في تطوير بعض النماذج الخاصة بالتنبؤ الخاص بموضوع البحث والتي تعتمد على مجموعة من البيانات التاريخية مما يسهل عليهم الوصول إلى النتائج الخاصة بالبحث العلمي.  

ما هي أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في البحث العلمي؟

هناك العديد من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي التي يتم استخدامها بشكل فعال والتي تؤتي بثمار جيدة أكثر من التدخل البشري بكثير، لذلك فقد أصبح يتم استخدامها في العديد من مجالات البحث العلمي، وهذه الأدوات تنقسم بين أدوات خاصة بالبحث وأخرى للقراءة، ومن أهم هذه التطبيقات أو الأدوات نذكر ما يلي:

أداة Perplexity

هذه الأداة هي عبارة عن محرك بحث أكاديمي يتم استخدامها في البحث عن الأسئلة على الإنترنت والإجابة عليها، وذلك اعتمادا على المعلومات المتوفرة، ومن أكثر ما يميز هذه الأداة أنها تعمل على توفير المصادر التي يحصل من خلالها على الإجابات وهو ما يجعلها من أكثر الأدوات المفيدة في مجال البحث العلمي.

أداة Read Wise 

هذه الأداة أيضا هي أحد أدوات الذكاء الاصطناعي المستخدمة في القراءة وجمع المعلومات من على الويب، يمكنك إضافة أي شيء يمكن الحصول عليه من على الويب مثل البودكاست والرسائل الإلكترونية والفيديوهات والقيام بإضافته إلى صندوق الوارد الذي توفره الأداة لك.

أداة Scite Assistant

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

هذه الأداة تعتبر أداة دردشة تقدم للباحثين يتم من خلالها إرسال الردود التي تكون متوافقة بشكل كامل مع معايير البحث العلمي، وتحتوي هذه الأداة على عدد كبير جدا من الأوراق الأكاديمية، كما توفر فريق كامل للدعم.

 أداة SciSpace

هي أحد أدوات القراءة التي يمكن استخدامها في البحث داخل ملفات pdf وتساعد على فتحها وقراءتها، ويمكن من خلال هذه الأداة توليد الوسوم والقيام بابتكار استفسارات حول محتوى معين، كما تساعد أيضا على تلخيص هذا المحتوى.

أداة Evidence Hunt

تعتبر هذه الأداة أيضا أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي والتي تستخدم في توليد  

استعلامات PubMed معتمدة في ذلك على السؤال المطروح، ثم بعد ذلك تعمل على تقييم أوراق البحث الأكاديمي وقراءتها ثم تقديم الإجابة على هذا السؤال.

محرك البحث سكوبوت

تعتبر محركات البحث الذكية من أهم الأدوات الخاصة باستخدام  تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي، ومن أهم هذه المحركات وأكثرها شهرة وفاعلية هي محرك البحث سكوبوت والذي يساعد في الحصول على نتائج مميزة في مجال البحث العلمي وهو يتيح عدد كبير من المعلومات للباحثين.

ويهدف محرك سكوبوت إلى أن يقوم الباحث بكتابة المحتوى البحثي الخاص به بنفسه ويستطيع تحويل المقالات pdf  إلى word، كما يمكن من خلاله عمل عدة وظائف في وقت واحد، كما أنه يتيح البحث باللغة العربية وأيضا الإنجليزية، ويساعد هذا الباحثين بشكل كبير في الحصول على مصادر متنوعة سواء كان الباحث محترف أو مبتدئ.

أداة يستنبط

تعتبر أداة يستنبط من أكثر تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي فعالية في عمل الأبحاث والتي تسهل كثيرا إنهاء البحث بشكل احترافي مميز، فهي تستخدم تقنيات متطورة في النماذج الخاصة بلغة الكتابة، كما تساهم في عمل الملخصات للنصوص وإمكانية تصنيفها حسب مجال البحث المطلوب، ومن الجدير بالذكر أن هذه الأداة متاحة مجانا لجميع المستخدمين.

تابع المزيد: افضل برنامج لتعليم الرياضيات للاطفال

أداة أكاديمية

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي

أداة أكاديمية هي أحد تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي المهمة والتي تساعد الباحث في إدارة كل ما هو معقد في عالم المنشورات الأكاديمية وتسهيل استخدامها، ويمكن أيضا من خلالها الحصول على المراجع واستخراج الجداول كما تستخدم في تحديد عدد الكلمات ويوجد بها تنوع لغوي، كما تساعد في توفير المعلومات سواء من نصوص  pdf أو word.

الخلاصة أن هناك الكثير من تطبيقات الذكاء الاصطناعي في البحث العلمي والتي تساعد في عمل بحث احترافي بسهولة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-