أخر الاخبار

ما هي أشهر برامج الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر

إن برامج الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر هي مجال تكنولوجيا سريع ومذهل من حيث التطور حيث أنها تعمل على توفير العديد من الآليات والأنظمة الذكية التي تعمل على تطوير آليات العصر الحديث، وتسهيل كل الخدمات التي يكون الإنسان بحاجة لها والتي يتفاعل معها ومع كل العالم المحيط بها.

تعتبر برامج الذكاء الاصطناعي هي أحد البرمجيات الحاسوبية التي تقوم على استخدام الخوارزميات وأيضاً هياكل البيانات المتقدمة لحل المشكلات وإتمام العمليات ومن الممكن العمل على استخدامها من أجل القيام بإتمام كل المهام العادية وتحسين العمليات الخاصة بصنع القرار، حتى يمكننا التنبؤ بكل الأحداث المستقبلية، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالتحدث حول أهم برامج الذكاء الاصطناعي.

برامج الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر

ما هي أشهر برامج الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر



أن برامج الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر هي التي تم تصميمها من خلال استخدام كميات كبيرة للغاية من كل البيانات وذلك لتحاكي الطريقة التي يقوم البشر بالتعامل به مع كل المشكلات التي يواجهونها، كما أنها تقوم بتزويدهم بالعديد من الخدمات وأيضاً أنظمة الذكاء التي تكون مكافئة لذكاء البشر.

تم العمل على تصميم هذا النوع من البرامج من أجل أن تكون قادرة على فهم الأنماط وتفسير البيانات ومن ثم العمل على اتخاذ القرارات وإكمال المهام، ويتم العمل على استخدام تلك البرامج في  مجموعة مختلفة من الصناعات والتي منها التمويل والرعاية الصحية والنقل والبيع بالتجزئة والكثير من المجالات الأخرى.

تساعد تلك البرامج في العمل على إتمام كل المهام المتكررة والقيام بتحسين خدمة العملاء وتحسين كل العمليات توفير تجربة مميزة لكل مستخدمي تلك الروبوتات والأنظمة، كذلك من الممكن العمل على استخدامها من أجل تشخيص الأمراض والتنبؤ بسلوك العملاء واكتشاف الاحتيال، أو لتطوير المركبات والآلات الأخرى، من الممكن أن تقوم بالمهام الخاصة بها من دون تدخل البشر.

ما هي أهم برامج الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر؟

هناك العديد من برامج الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر والتي قد انتشرت بكثرة في الفترة الأخيرة وهناك العديد من الأشخاص يرغبون في التعامل معها، ومن أهم تلك البرامج هي التي نقوم بعرضها في النقاط التالي:

Google Duplex

هو واحد من برامج الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر التي يمكنها أن تقوم بالعمل على إجراء العديد من المكالمات التليفونية بدل من مستخدميه، كما أنها تدرك كل المحادثات المعقدة وأيضاً إجراء كل المحادثات الطبيعية بين كل الناس.

 Microsoft Cognitive Services

هو الذي يكون عبارة عن مجموعة من الخدمات التي تكون مدعومة بالذكاء الاصطناعي، والتي يتم استخدامها من أجل إنشاء التطبيقات يمكنها رؤية كل الاحتياجات الخاصة بالمستخدم والاستماع إليها وأيضاً التحدث بها وتفسيرها وفهمها.

 Amazon Lex

وهو أحد برامج الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر والتي يتم استخدامها في معالجة اللغة الطبيعية والتي تكون مدعومة بالذكاء الاصطناعي، ومن الممكن القيام باستخدامها في إنشاء واجهات المحادثة الخاصة بالتطبيقات، كما أنه يمكنها فهم اللغة المستخدمة والقيام بتقديم الردود المناسبة.

 منصة NVIDIA AI

تعمل تلك المنصة الخاصة بالذكاء الاصطناعي على توفير مجموعة من التقنيات والأدوات التي تعمل عن طريق استخدام الذكاء الاصطناعي، والتي يمكن استخدامها من أجل نشر وتطوير التطبيقات التي تعمل عن طريق الذكاء الاصطناعي، وتحتوي المنصة على الأدوات والأطر والمكتبات التي تكون بحاجة لها من أجل إنشاء نماذج خاصة بالتعلم العميق.

أفضل برنامج الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر


ومن بعد أن قمنا بالتعرف على ما هي برامج الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر، لابد من التعرف على أشهرها بشكل عام والتي تم العمل على تطويرها حتى تصل إلى تلك الأهمية ومنها التالي:

TensorFlow

أن برنامج TensorFlow يكون عبارة عن مكتبة برمجيات مفتوحة المصدر الخاص بالذكاء الاصطناعي، والتي تم العمل على تطويرها بواسطة فريق يدعي Google Brain، وهو يمنح كل المستخدمين بإنشاء الرسوم البيانية لتقوم بتدفق البيانات، والعمل على تطبيقها على كل المهام المتنوعة والتي منها التعليم العميق والتعليم الآلي ومعالجة اللغة الطبيعية.

ويتم استخدامه في العديد من التطبيقات والتي منها التشخيص الطبي، والسيارات التي تكون ذاتية القيادة والتعليم الآلي، والعديد من المجالات الأخرى.

ويحتوى على مجموعة مختلفة من واجهات البرمجة والتي يتم استخدامها في مساعدة المطورين على القيام بإنشاء النماذج التي يرغبون بها والقيام بنشرها بسهولة، وهو الذي يكون متاح للعديد من المنصات والتي منها iOS و Android.

IBM Watson

هو برنامج يعمل بنظام حاسوبي معرفي، وتم القيام بتطويره من خلال شركة IBM، وهي التي تعد واحدة من أفضل شركات الذكاء الاصطناعي والتي تقوم بالتركيز على التعلم الآلي من خلال تحليل كميات ضخمة من البيانات، واستخدام معالجة اللغة وتقديم العديد من الرؤى في الوقت المناسب.

كما يمكنها فهم كل الأسئلة التي تكون مطروحة باللغة الطبيعية والقيام بالرد عليها بإجابات تكون قائمة على العديد من الأدلة، وهذا النوع يقوم باستخدامه العديد من الشركات والتي منها شركات الرعاية الصحية وشركات التجارة الإلكترونية والعديد من الشركات الأخرى.

يمكنه العمل على تقديم العديد من الرؤى والتوصيات للمساعدة في العمل على إتمام القرارات، ويتم استخدامه داخل مجموعة متنوعة من الصناعات والتي منها الرعاية الصحية وذلك بهدف إجراء تشخيصات طبية تكون أكثر دقة وهي التي يتم استخدامها في تجارة التجزئة والتمويل وفي العمل على تقديم العديد من النصائح الاستثمارية لكل المستثمرين الماليين.

يعد IBM Watson هو النظام الأساسي الخاص بالذكاء الاصطناعي والذي يتم استخدامه في معالجة اللغة الطبيعية والقيام بالتعلم الآلي وذلك للإجابة على كل الأسئلة وأيضاً تقديم الأفكار، ويتم العمل على استخدامه في الكثير من الصناعات، وأن المهام الخاصة بها تبدأ من الرعاية الصحية وتصل إلى البنوك.

تابع المزيد: افضل برنامج لتعليم الرياضيات للاطفال

Google DeepMind


هو أحد برامج الذكاء الاصطناعي الذي تم العمل على تطويره من خلال جوجل، وذلك بهدف تحسين كل خدماته، فهو يعتبر من برامج تعلم العميق ويقوم باستخدام أحد أشكال التعلم الآلي وهو ما يسمى بالتعلم المعزز، والذي يسمح للبرنامج بالقيام بالتعلم من خلال بيئته وأيضاً تحسين أدائه.

تم تصميم هذا البرنامج من أجل أن يقوم قادر على التعلم وأيضاً أتخاذ القرارات داخل بيئات معقدة، كما تم استخدامه في تطوير العديد من الألعاب وأيضاً في التشخيصات الطبية وأيضاً داخل كل مجالات الطاقة.

يستخدم البرنامج من أجل البحث عن التطبيقات المحتملة داخل مجال المركبات التي تكون ذاتية القيادة والروبوتات، حيث أن نظام DeepMind هو الذي يكون عبارة عن نظام اصطناعي يقوم بالتعلم بشكل مستمر، ويجد حلول لكل المشاكل المعقدة، وأيضاً يقوم بتنفيذ كل المهام المطلوبة بمنتهى الكفاءة العالية.

وفي نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول برامج الذكاء الاصطناعي للكمبيوتر التي قد قام العلم بتطويره لنا حتى تلك اللحظة وأيضاً قد تعرفنا على أهم المجالات التي تقوم بالعمل على استخدام تلك الأنظمة الذكية من أجل خدمة البشر والعمل على تحسين تجربة المستخدم، حيث يتم العمل على استخدام البرامج الخاص بالذكاء الاصطناعي في الكثير من المجالات المتنوعة وأداء كل المهام التي تكون معقدة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-