أخر الاخبار

أهم مميزات كروم أو إس (Chrome OS)

يعد كروم أو إس (Chrome OS) هو البديل عن أنظمة التشغيل الأخرى والتي منها mac  أو Windows، وهي التي تعتبر المنصة الرائعة والتي تقوم بالعمل على استهداف الجمهور المحدد له، كما أن له العديد من المميزات مثله مثل كل منافسيه.

تعتبر أنظمة التشغيل هي بمثابة اللغة المحكية الخاصة بالحاسوب، والتي تمكن المستخدم من القيام بالتعامل مع تلك الأدلة الصماء، حيث أن الحاسوب بكل مكوناته المادية يكون عاجز عن إخراج المعلومات أو التعامل مع البيانات، وبالتالي فإن نظام التشغيل هو الذي سوف تعمل على ظله كل البرامج والتطبيقات.

يوجد في الساحة العديد من التقنيات الخاصة بأنظمة التشغيل ومنها Chrome OS، وهي التي سوف نتحدث عن مميزاتها واستخدامتها في السطور القادمة.

كروم أو إس (Chrome OS)

Chrome OS

يعرف كروم أو إس (Chrome OS) بكونه نظام تشغيل مفتوح المصدر، وبناء عليه فهو مجاني الاستخدام، كما تعود الملكية الخاصة به إلى شركة جوجل، كما أنه مبني على نواة نظام Linux، وأن هذا النظام يكون سهل الاستخدام للغاية وذلك على الرغم من أنه يشتمل على مناخ وبيئة سطح المكتب هي التي تكون متشابه مع التي تتواجد في أنظمة الويندوز .

يعتبر هذا النظام هو جوهر عمله في متصفح ويب، ويمكن عن طريق القيام بتصفح الإنترنت، ومشاهدة العديد من مقاطع الفيديو على الفيس بوك، وحتى القيام بالعديد من الأشياء الأخرى التي يمكن أن تتواجد في باقي أنظمة التشغيل المنافسة والتي منها ماك أو ويندوز

تتمتع كل أجهزة كروم التي تم القيام وإتاحتها في عام 2017، بأن له القدرة على الدخول إلى جوجل بلاي، وبالتالي يمكنك من خلاله تحميل كل التطبيقات التي تعمل من خلال أنظمة الأندرويد، لتستطيع العمل بها من خلال Chrome OS، ولابد من الإشارة إلى أنه لا يمكن العمل على استخدام أو تنزيل التطبيقات التي تعمل على تنسيق الشاشة فقط.

مميزات كروم أو إس (Chrome OS)

يوجد العديد من المميزات التي تتواجد لدي كروم أو إس (Chrome OS) ، وهي كالتالي:

  • تعتبر الحواسيب التي تقوم بالعمل بنظام كروم أرخص من الحواسيب الأخرى التي تعمل بأنظمة ماك أو ويندوز.
  • نظام كروم أو إس (Chrome OS) يعتبر مستقر إلى حد كبير من حيث السرعة في أداء العمليات أو القيام بتنفيذ المهمة التي تطلب منه.
  • عادة تكون أجهزة chromebook والتي تعمل من خلال هذا النظام ما تكون خفيفة الوزن وسهلة من حيث الحمل.
  • يوجد في هذا النظام نسبة كبيرة من الأمان، فهو يعتبر في مأمن من كل البرامج الضارة والفيروسات، وذلك لأنه لا يعمل على دعم برامج ماك أو ويندوز، وقد قامت شركة ويندز بالإعلان عن أن كل منافسيه داخل مسابقة Pwnium 3 لم يستطيعوا القيام باختراق دفاعات هذا النظام.
  • يكون مفتوح المصدر، لذا فهو مجاني.
  • نظام سحابي لذا فهو يعمل على التخزين بكمية غير محدودة، كما أنه لا يوجد أي احتمالية لتلف أو ضياع المعلومات الموضوعة، وذلك فضلا عن النظام الخاص بالحماية العالية.
  • سهل من حيث الاستخدام لدرجة كبيرة، كما أنه لا يحتاج إلى أي خبرة تقنية في التعامل معه.
  • يقدم لك أفضل تجربة تصفح على الإنترنت بسرعة وسلاسة كبيرة.

المستخدمين المستفيدين من كروم أو إس (Chrome OS)

تم العمل على تصميم أجهزة Chromebook من أجل أن تكون خفيفة ورخيصة أيضاً، فإذا ما كنت من الأشخاص الذين هم بصدد عن استخدام الحاسبة لأي من الأغراض التي لا تتعدي تصفح الانترنت أو مشاهدة الفيس بوك أو اليوتيوب أو تشغيل كل تطبيقات الأندرويد، فإن نظام التشغيل من كرون يعتبر هو الحل الأمثل لك.

 أما في حالة ما كنت من الأشخاص الذين يفضلون ألعاب الفيديو الضخمة ، وأيضاً الذين يحترفون برامج التصميم والديزاين فيكون نظام ماك أو ويندوز هو الأمثل لاحتياجاتك.

الفرق بين متصفح كروم وبين نظام تشغيل كروم

يخولك أن متصفح Chrome الذي يتم تقديمه من Google هو الوصول إلى الإنترنت، وهو الذي يعمل بنفس الألية والهيئة داخل مناخ يكون مختلف من كل أنظمة التشغيل سواء كانت MAC أو Windows أوAndroid، وان هذا المتصفح يقوم بالعمل على إتباعه حوالي 65% من إجمالي الحصة السوقية لكل المتصفحات، وبالتالي فهو يعد من أهم وأكثر المتصفحات الشعبية على مستوى العالم بالكامل.

على الجانب الآخر فإن نظام التشغيل من كروم أو إس (Chrome OS) بمنتهى البساطة يكون نظام يعمل على تشغيل كل الأجهزة التي تحمل أسم Chromebook، وذلك بثورة تكون محايكة لما يقوم به نظام ويندوز على العديد من أجهزة اللابتوب، ويأتي النظام الخاص بتشغيل كروم مرفقاً على المتصفح الخاص ب Google Chrome.

الذي يمكن القيام بتوظيفه من أجل الدخول من تلك النافذة الخاصة به إلى فضاء الإنترنت، وأن الفكرة التي تسود هذا التطبيق هي أنه يكون بمنتهى السهولة والبساطة من حيث الاستخدام، فيمكنك بالكاد أن تحصل على أي شئ إضافي أثناء تشغيل متصفح كروم، وأن أكثر ما قد يميز هذا النظام هو أنه يتمتع بالقدرة على تصميم كل تطبيقات الأندرويد تحت مظلته.

مقارنة ما بين كروم أو إس (Chrome OS) وبين نظام ويندوز 

Chrome OS

في السطور القادمة سوف يتم العمل على المقارنة ما بين كروم أو إس (Chrome OS) وبين ويندوز وذلك في عديد من الأوجه والمزايا وهي:

تثبيت التطبيقات 

كما هو معروف يقوم نظام ويندوز بالعمل على استخدام الطريقة الكلاسيكية في القيام بتثبيت التطبيق والعمل على إيداعها في الهارد، وهو ما يكون على عكس نظام كروم أو إس (Chrome OS)، حيث أنه يقوم بالاعتماد على الإنترنت في كل شئ.

مع بداية نشأت كروم كان من المستحيل العمل به من دون الاتصال بالإنترنت، ولكن مع مرور الوقت قد عملت شركة جوجل على توفير العديد من التطبيقات التي من الممكن استخدامها من دون أنترنت.

التصفح 

على الرغم من جعل نظام التشغيل خفيف من حيث الحجم ولا يقوم بتثقيل الجهاز، وأيضاً تعمل على مختلف كل أنظمة التشغيل على حد محركات البحث المسموح بها أو المتصفحات، فإننا نجد أن  Chrome OS يقوم بالعمل على تقديم Chrome كمتصفح، وأيضاً Google كأحد محركات البحث.

ويندوز 10 ياتي مع كل من Bing و Microsoft Edge، كما تجدر الإشارة إلى أن مايكروسوفت تقوم بالعمل على دعم استخدام Microsoft Edge وهو الذي يقوم بالعمل على توفير ما يقرب من 45% من الطاقة التي يقوم يعمل بها كروم بناء على استهلاكها.

السعر

Chrome OS

 نجد أنه يوجد فريق كبير بين الأسعار ما بين الأجهزة التي تعمل بالويندوز والأجهزة التي تقوم بالعمل بنظام كروم، أن أجهزة chromebook من الممكن أن تحصل عليها بسعر  179دولار، بينما تبدأ الأجهزة التي تقوم بالعمل على ويندوز بسعر حوالي 189 دولار.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول كروم أو إس (Chrome OS)، والعديد من النقاط الهامة التي تدور من حولها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-