📁 آخر الأخبار

كل ما تود معرفته حول منصة إدراك للمعلمين وكيفية التسجيل فيها

منصة إدراك للمعلمين تعتبر من أهم المنصات التعليمية التي تقدم خدماتها عن طريق الإنترنت، وتقوم فكرة المنصة على فكرة التعليم عن بعد التي ظهرت بشكل كبير خلال فترة انتشار فيروس كورونا، ولكن هذه الفكرة أثبتت فاعليتها وقدرتها على  توصيل الفكرة التعليمية بشكل جيد للكثيرين الذين لا يستطيعون تلقي الدورات التعليمية إما بسبب ضيق الوقت أو بعد المكان. وفي هذا التقرير سوف نتعرف عن كل ما يتعلق بمنصة إدراك وأهم مزاياها والخدمات التي تقدمها.



ما هي منصة إدراك للمعلمين؟

منصة إدراك للمعلمين

منصة أو موقع إدراك هو عبارة عن منصة إلكترونية لتلقي التعليم عن بعد من خلال إتاحة دورات تدريبية مجانية باللغة العربية، وهذه المنصة هي منصة أردنية جاءت في مبادرة من مؤسسة الملكة رانيا لتطوير التعليم وزيادة التنمية.ومن أهم ما تتميز به هذه المبادرة أنها تقدم خدمة التعليم لأي شخص يرغب في تنمية قدراته المعرفية ويزيد مهاراته المعرفية.

ومن المميز في المنصة أنها متاحة ليس فقط لأبناء الأردن ولكن متاحة لكل الراغبين في التعلم على مستوى الدول العربية كلها.

ومن الجدير بالذكر أن جميع الدورات المتاحة على منصة إدراك مقدمة من أكبر الجامعات العالمية المعتمدة ومن أبرزها يوسي بركلي  وجامعة هارفارد وأيضا معهد ماساشوستس التكنولوجي، وبعد الحصول على الدورة التدريبية تقوم هذه المنصة بإعطائك شهادة معتمدة.


ما الذي  يمكن أن تحصل عليه من منصة إدراك؟

بمجرد التسجيل المجاني في المحاضرات تستطيع الاستفادة من جميع خدمات المنصة كما يلي:

  • تستطيع حضور المحاضرات التدريبية.
  • كما تتيح لك المنصة الدخول في المناقشات مع الأساتذة و أيضا مع الزملاء.
  • تقدم لك المنصة الدورة التعليمية بشكل متكامل ويمكنك حل الواجبات والاختبارات المطروحة على المنصة.
  • وبعد انتهاء الدورة تحصل على شهادة معتمدة تفيد باجتياز الدورة من خلال المنصة.

كيفية إنشاء حساب على إدراك

حتى تستطيع الاستفادة من الدورات التي تقدمها منصة إدراك للمعلمين يمكنك القيام بالتسجيل الإلكتروني في المنصة من خلال الخطوات التالية:

  • في البداية يتم الدخول على الصفحة الرئيسية للمنصة من هنا.
  • قم بالضغط على زر التسجيل المجاني الموجود في أعلى الصفحة على اليسار.
  • بعد الضغط سوف تظهر لك صفحة يجب ملء الحقول الفارغة بها بالبيانات المطلوبة بشكل دقيق، ثم الضغط على زر إنشاء الحساب.
  • بعد التأكد من البريد الإلكتروني الخاص بك سوف يتم تفعيل حسابك على المنصة، اضغط على تفعيل الحساب بعد أن تظهر لك رسالة تطلب منك تفعيل الحساب في أسفل الصفحة.
  • إذا لم تستطيع إيجاد رسالة التفعيل في البريد الوارد فربما عليك أن تبحث في الرسائل المزعجة أو في البريد الغير مهم.

شروط التسجيل في منصة إدراك

إذا كنت ترغب في الاشتراك في أحد الدورات التعليمية المتاحة على منصة إدراك للمعلمين فيمكنك القيام بذلك من خلال التسجيل الإلكتروني على المنصة.

ولا توجد شروط محددة حتى يتم القيام بالتسجيل على هذه المنصة، حيث يمكن لأي شخص أن يقوم بالتسجيل في الدورة المجانية، كل ما تحتاجه فقط هو أن تمتلك هاتف محمول أو حاسب آلي حتى تستطيع من خلاله الدخول على الإنترنت واستخدام خدمات المنصة.


كيفية الدخول على الدورات التي تم التسجيل بها

منصة إدراك للمعلمين

بعد أن قمت بإنشاء حسابك على منصة إدراك للمعلمين وتم تفعيله بنجاح تستطيع الآن الدخول على الدورات التدريبية التي تحتاجها على المنصة، ولكي تستطيع القيام بذلك فهناك بعض الخطوات التي يجب أن تقوم بها، والتي تمثل فيما يلي:

  • أولا: الدخول على الصفحة الرئيسية على المنصة ثم القيام بالضغط على أيقونة الدخول الموجود في اليسار أعلى الصفحة.
  • ثانيا: بعد تسجيل الدخول على الصفحة وإدخال البيانات، ثم يتم نقلك مباشرة إلى لوحة المعلومات بعد الضغط على الأيقونة الخاصة بلوحة المعلومات الموجودة في الجانب الأيمن من الصفحة.
  • ولوحة المعلومات هي المكان الذي تستطيع من خلاله التعرف على الدورات المتاحة على المنصة والاختيار منها. 
  • ثالثا: بعد أن يتم الدخول على لوحة المعلومات سوف تظهر أمامك جميع الدورات التي قمت من قبل بالتسجيل عليها.
  • رابعا: قم باختيار الدورة الذي تريد الدخول عليها والتي قمت سابقا بالتسجيل عليها ثم اضغط على زر "ابدأ الآن".

كيفية البدء في دراسة الدورة التعليمية

بعد أن قمت بالبدء في الدورة التي قمت بالتسجيل فيها على منصة إدراك للمعلمين نبدأ الآن بالتعرف على العناصر التي تتكون منها كما يلي:

أولا: كيفية الدخول على المحاضرات

تكون المحاضرات في الدورة غالبا على شكل مقاطع فيديو ، وعادة تكون هذه المحاضرات مسجلة وليست مباشرة، وهو ما يتيح لك مشاهدتها في أي وقت يناسبك بالتنسيق مع التزاماتك الأخرى.

وبعد القيام بالضغط على الدورة التي سجلت عليها يتم تحويلك مباشرة إلى الصفحة المطلوبة بمجرد الضغط على مربع "المساق" والموجودة في أعلى الصفحة، ومن هنا تستطيع بدء الدراسة بعد أن يكون المحتوى بالكامل متاح أمامك وتقوم بالدراسة بترتيب الوحدات.

ثانيا: خطة المساق

يعتبر الملف الخاص بمنهج المساق من الأجزاء الثابتة في الدورات التعليمية على منصة إدراك للمعلمين، وهو عبارة عن ملف يحتوي على جميع المعلومات التي تخص المادة التعليمية ويقوم فريق العمل القائمين على الدورة بوضعه للمتعلمين حتى يتم الاستعانة به في المراحل الدراسية المختلفة من الدورة.

كل مادة من مواد الدورة تختلف خطة المساق الخاصة بها، إلا أن هناك بعض العناصر الثابتة التي تجتمع في كل المواد وهي كالتالي:

  • المقدمة الخاصة بالمادة.
  • الجدول الخاص بالمساق.
  • درجات الاختبارات والشهادة.

ثالثا الصفحة الخاصة بالمناقشة

تتوفر على موقع المنصة صفحة للمناقشة تتيح هذه الصفحة للمتعلمين الدخول في مناقشات حول المادة العلمية في الدورة سواء مع المعلمين أو مع الزملاء، فإذا كان لديك أي استفسار عن جزء من المنهج يمكنك تقديمه من خلال هذه الصفحة.

وهناك بعض التعليمات والإرشادات التي يجب قراءتها جيدا قبل استخدام هذه الصفحة وقبل إنشاء أي منشور جديد.

وتحتوي صفحة المناقشة في منصة إدراك للمعلمين على مجموعة من العناصر هي:

  • إنشاء منشور جديد على لوحة المناقشة لطرح استفسارك.
  • البحث عن المنشورات في موضوعات معينة.
  • قائمة تصنيف المناقشات حيث تستطيع متابعة مناقشاتك فقط أو جميع المناقشات.
  • وضع تعليق بالرد على منشور معين من خلال الضغط على زر "إضافة رد".

رابعا: كيفية حل الاختبارات

منصة إدراك للمعلمين

منهج الدورات التعليمية في منصة إدراك للمعلمين مقسم إلى وحدات، وبعد انتهاء الوحدة التعليمية يكون هناك اختبارات يتم وضعها حتى يمكن تقييم تحصيل المتعلمين عن هذه الوحدة ومحاولة استذكار المعلومات المهمة فيها.

تأتي الاختبارات في صورة أسئلة وبعض الأنشطة ويكون هناك موعد محدد لتسليمها، وحتى تستطيع اجتياز المرحلة يجب النجاح في هذه الاختبارات والحصول على الشهادة الخاصة بالمرحلة.

وتأتي نوعية الأسئلة في الاختبارات على شكل اختيار من متعدد وملء الفراغات وبعض الأسئلة التحريرية.

خامسا: إصدار الشهادات

بعد انتهاء الدورة بالكامل تحصل على شهادتك المعتمدة من منصة إدراك للمعلمين بدون دفع أي رسوم من خلال الضغط على زر الشهادات على يمين الصفحة الرئيسية.

تناولنا في هذا المقال كل ما يتعلق بدورات منصة إدراك للمعلمين وكيفية التسجيل فيها لكي تستطيع الاستفادة منها بشكل جيد من خلال فقرات المقال.

تعليقات