أخر الاخبار

نظام تشغيل تايلز (TAILS) لحماية الخصوصية

يبحث الكثير من الناس عن الحلول التي تضمن سلامتهم عبر الإنترنت، لذا تعتبر واحدة من الحلول التي اكتسبت شعبية في الفترة الأخيرة هو نظام تشغيل تايلز (TAILS)، فهو النظام المصمم للاستخدام كنظام تشغيل محمول، وتشكل انتهاكات الخصوصية على الإنترنت مخاطر حقيقية، فقد تتعرض رسائل البريد الإلكتروني مثلا للاختراق، ومن الممكن أيضا سرق هويتك.

يعتبر هذا النظام شائع بين الأشخاص الذين يحتاجون إلى القيام بأنشطة على الإنترنت بشكل سري ومجهول، مثل النشطاء السياسيين والصحفيين والمدافعين عن حقوق الإنسان، فهو يوفر بيئة آمنة ومحمية للمستخدمين للتعامل مع المعلومات الحساسة والقيام بأنشطة تتطلب مستوى عالي من الخصوصية والأمان، لذا في هذا المقال سوف نعرض أهم الخصائص التي يتميز بها هذا النظام.

ما هو نظام تشغيل تايلز (TAILS)؟

نظام تشغيل تايلز

إن اسم تايلز (TAILS) هو اختصار للعبارة "Amnesic incognit Live System"، ويعرف بأنه أفضل نظام تشغيل لينكس لحماية خصوصية المستخدمين، بالإضافة إلى أنه يستخدم في عمليات القرصنة لأنه لا يترك أي آثار على الكمبيوتر عند إجراء تحقيق جنائي رقمي، فهو لا يستخدم وحدة التخزين الداخلية للكمبيوتر، لكنه يعمل على فلاشة USB، ويستخدم أيضا ذاكرة الوصول العشوائي للجهاز فقط، حيث أنه يمكن أن يقوم بإعادة تهيئتها عند إعادة التشغيل أو توقف للجهاز.

يوفر نظام تشغيل تايلز (TAILS) مجموعة من الأدوات والتطبيقات المختلفة التي تساعد على حماية الخصوصية وتجنب تتبع النشاط عبر الإنترنت، كما أنه يوفر أيضا مميزات قوية للأمان مثل تشفير البيانات، وإمكانية إنشاء قرص تشفيري لحفظ الملفات بشكل آمن، وتوفير أدوات للتواصل الآمن مثل البريد الإلكتروني المشفر.

تاريخ نظام تشغيل تايلز

تم تطوير نظام تشغيل تايلز (TAILS) لأول مرة عام 2009، وقد بدأت الجهود في تطوير هذا النظام كمشروع مفتوح المصدر يدعمه مجموعة من المطورين المتطوعين الذين يهتمون بالخصوصية الرقمية والأمان على الإنترنت، وتم تحسين هذا النظام وتطويره على مر السنين لتوفير وظائف أمان متقدمة وخصوصية فائقة، فيتم تحديث نظام تشغيل تايلز (TAILS) بانتظام لتضمين التحسينات والتحديثات الأمنية الأخيرة.

إن تاريخ نظام تشغيل تايلز (TAILS) ممتد ويستمر في التطور لمواكبة التهديدات الأمنية وتلبية احتياجات المستخدمين فيما يتعلق بالخصوصية والأمان الرقمي، ويعمل فريق التطوير والمجتمع المحيط به على تطوير وتحسين هذا النظام لضمان توافقه مع التقنيات والتحديثات الأخيرة وتقديم أفضل تجربة للمستخدمين.

مميزات تايلز (TAILS)

يتميز نظام تايلز (TAILS) أنه ملئ بالمميزات الإضافية عن باقي توزيعات نظام لينكس، فهو واحد من أفضل توزيعات لينكس للمخترقين الأخلاقيين، فيستخدم هذا النظام لأغراض حفظ الخصوصية والتمتع بمستوى عالي من الأمان الرقمي، فإذا كنت تحتاج إلى القيام بأنشطة على الإنترنت بشكل سري ومحمي، ويعتبر هذا النظام هو الاختيار المثالي، ويشمل هذا النظام مجموعة من المميزات، ومنها:

حماية الخصوصية

يتميز تايلز (TAILS) أنه يوفر مجموعة قوية من الأدوات والتكنولوجيا للمحافظة على الخصوصية والأمان، ويستخدم هذا النظام تصفح الويب عبر شبكة Tor لإخفاء عنوان IP وتأمين الاتصالات، فهو يوفر أيضا تشفير قوي للبيانات وإمكانية إنشاء قرص تشفيري لحفظ الملفات بشكل آمن.

الاستخدام المؤقت

يمكن تشغيل تايلز (TAILS) من وحدة تخزين USB أو قرص DVD دون الحاجة إلى تثبيته على الكمبيوتر، مما يعني أنه يمكن استخدامه في أي جهاز دون ترك أي آثار لأنشطتك.

الاستخدام السري

يعتبر تايلز (TAILS) مناسب للأشخاص الذين يحتاجون إلى القيام بالأنشطة على الإنترنت بشكل سري ومجهول، كما يوفر أيضا بيئة محمية ومشفرة للتعامل مع المعلومات الحساسة والتواصل الآمن، والقدرة على الحماية من التتبع والمراقبة.

التوافق والتوسع

يستند هذا النظام إلى نظام تشغيل Debian الذي يدعم مجموعة واسعة من التطبيقات والبرامج، كما يمكن أيضا توسيع وتخصيص هذا النظام حسب احتياجاتك الخاصة.

المجتمع والدعم

يتميز هذا النظام أنه يحظى بدعم مجتمع نشط من المطورين والمستخدمين الذين يساهمون في تحسينه وتوفير الدعم الفني، كما يمكن الاعتماد على هذا المجتمع للحصول على مساعدة والقدرة على حل المشاكل التي تواجهها.

أفضل الأدوات المستخدمة في هذا النظام

يتوفر في هذا النظام مجموعة من الأدوات القوية لحماية البيانات الخاصة باستخدام التشفير، فهناك بعض الأدوات الشائعة لحماية البيانات الخاصة التي تستخدم التشفير في النظام، فهناك بعض الأدوات الرئيسية التي تستخدم التشفير لحماية البيانات الخاصة في هذا النظام، ويمكن استخدام هذه الأدوات لتشفير الملفات والاتصالات الخاصة بك وضمان حماية عالية للبيانات الحساسة، وتتمثل هذه الأدوات فيما يلي:

GnuPG

نظام تشغيل تايلز

هو برنامج لتشفير وفك تشفير البيانات، ويستخدم لتأمين الرسائل الإلكترونية وتشفير الملفات وإنشاء التوقيع الرقمي.

VeraCrypt

وهي أداة يتم استخدامها لتشفير وإنشاء أقراص وحجم ظاهري لحماية الملفات والمجلدات.

LUKS

وهي تقنية تشفير يتم استخدامها لتشفير الأقسام الكاملة على الأقراص، مما يوفر حماية قوية للبيانات.

KeepassXC

وتتمثل هذه الأداة أنها مدير كلمات المرور الذي يمكن استخدامه لحفظ وإدارة كلمات المرور بشكل آمن، حيث يتم تشفير قاعدة البيانات بكلمة مرور رئيسية قوية.

Seahorse

وهي واجهة رسومية لإدارة المفاتيح وشهادات التشفير في هذا النظام.

MAT

وهي الأداة التي تعمل على مسح المعلومات الشخصية المخفية في الصور والملفات الوسائط المتعددة، كما تقوم أيضا بتقديم حماية إضافية للبيانات الخاصة.

Password Manager

هي أداة لتخزين وتشفير كلمات المرور والمعلومات بالاعتماد بشكل آمن.

Monkeysphere

توفير هذا الأداة نظام لإدارة المفاتيح العامة والخاصة والشهادات لتحقيق التحقق والتشفير.

قائمة برامج في تايلز التي تلبي احتياجاتك الخاصة

إذا كنت تبحث عن قائمة برامج في هذا النظام التي تساعد في تلبية احتياجاتك الخاصة، والتي لا تعتمد على التشفير، فيمكن التعرف على هذه البرامج من خلال ما يلي:

متصفح الويب Firefox

يمكن استخدام هذا البرنامج للتصفح العادي على الإنترنت بدون استخدام شبكة Tor.

قارئ الوسائط VLC

يسمح هذا البرنامج لك بتشغيل ملفات الصوت والفيديو بمختلف الصيغ.

LibreOffice

يعتبر هذا البرنامج أنه مجموعة من البرامج المكتبية مفتوحة المصدر، التي تعمل على إنشاء وتعديل المستندات وجداول البيانات وعروض العمل.

Pidgin

هو عبارة عن برنامج المراسلة الفورية للتواصل مع الأصدقاء والعائلة عبر البروتوكولات المختلفة.

GIMP

يتميز هذا البرنامج أنه يعمل على تحرير الصور مفتوحة المصدر الذي يتيح لك التلاعب بالصور وإجراء تعديلات عليها.

Audacity

هو برنامج تحرير الصوت مفتوح المصدر الذي يتيح لك القدرة على تسجيل وتحرير الملفات الصوتية.

Shotwell

نظام تشغيل تايلز

هو برنامج لإدارة وتحرير الصور لتنظيم وتعديل مجموعة الصور الخاصة بك.

HexChat

يعرف هذا البرنامج أنه برنامج الدردشة عبر الإنترنت مع مميزات توافقية عبر الكثير من الشبكات.

Evince

يتميز هذا البرنامج أنه قارئ لملفات PDF الذي يمكن استخدامه لعرض وقراءة ملفات الـ PDF.

يعتبر نظام تشغيل تايلز (TAILS) أفضل نظام لحماية الخصوصية، فهو نظام مشفر ومجهول الذي يجمع مجموعة من الأدوات مفتوحة المصدر على جهاز صغير، فهو يعد واحد من أكثر الأنظمة أمان في العالم، لذا يزداد التساؤل حول هذا النظام، وهذا ما تم عرضه في المقال من معلومات عن النظام، بالإضافة إلى المميزات التي يتمتع بها وقوائم الأدوات والبرامج التي توجد في النظام.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-