أخر الاخبار

أهم مميزات وأساسيات نظام التشغيل ويندوز 10

يتساءل الكثيرين حول أهم أساسيات نظام التشغيل ويندوز 10 التي تعتبر من الأمور التي تم البحث عنها في الفترة الأخيرة، حيث أنها تعتبر أحد الإصدارات الرائعة والأخيرة داخل عالم أنظمة التشغيل والتي تم القيام بطرحها من خلال شركة مايكروسوفت، وأن الهدف الأساسي الخاص بها هو الدخول مرة أخرى إلى المنافسة مع كل الشركات المنافسة لها ومنها أبل.

ولقد تم العمل على إصدار برنامج ويندوز لأول مرة في شهر أغسطس لعام 1995، وهي التي كانت تدعي ويندوز 95، وتوالت كل إصدارات الويندوز المحسنة والمتطورة، كما تحرص كل شركات البرمجة على القيام بإنتاج العديد من البرامج التي تكون متوافقة مع الويندوز وذلك بسبب شعبيته الكبيرة.

 أساسيات نظام التشغيل ويندوز 10
أهم مميزات وأساسيات نظام التشغيل ويندوز 10


كما أنه لا يعتبر هو النظام الوحيد لتشغيل الكمبيوتر ولكنه يعتبر الأفضل والأكثر انتشار بسبب توافقه مع العديد من البرامج، كما أنه يعمل على دعم كل المستخدمين على مدار 24 ساعة، ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالعمل على توضيح ما هي أساسيات نظام التشغيل في ويندوز 10 وكل ما له علاقة بها.

أن  أساسيات نظام التشغيل ويندوز 10 تعتبر كثيرة إلى حد ما ومن خلال هذا المقال سوف نقوم بالعمل على عرض أهم الأساسيات الخاصة بنظام التشغيل وهي التي تكون كالتالي:

عودة قائمة ابدأ

وأخيراً قد قامت شركة مايكروسوفت بالعمل على إرجاع  ابدأ من خلال الضغط على علامة ويندوز وهي التي تكون متواجدة في أسفل الشاشة على اليسار، فتم العمل على إعادتها مرة أخرى ولكن بالعديد من الاختيارات، و بلمسة جمالية.

لم تعد تلك القائمة مخصصة فقط للوصول إلى كل التطبيقات الأخرى التي تم فتحها، والتطبيقات المثبتة فوق جهاز الكمبيوتر، والملفات الأساسية، لكنها تحتوي أيضاً على مربعات المترو، والتي يمكن العمل على تخصيصها من أجل أن تقوم بعرض الصور والفيديوهات المفضلة لديك. 

وأيضاً العمل على إضافة بعض من المجلدات والملفات والتطبيقات التي تفضل الوصول إليها بمنتهى السرعة من خلال القائمة، كما يمكنك العمل على تثبيت كل مربعات المترو والعمل على تغيير اللون والحجم بصورة عامة، بالإضافة إلى ترتيب وتخصيص كل عناصرها، والقيام بحذف كل العناصر التي تكون غير مرغوب بها والعمل على إضافة غيرها في مكانها.

التكامل 

وهي التي تعتبر من أساسيات نظام التشغيل ويندوز 10، فقد تم العمل على إضافة المساعد الرقمي الصوتي داخل ويندوز 10 لكل أجهزة الكمبيوتر المكتبية، وذلك بهدف العمل على تسهيل تفاعل ما بين المستخدم و الجهاز الخاص به من دون أن يرفع إصبع.

يستطيع Cortana القيام بالبحث داخل محرك الأقراص الصلبة حول ملف معين، أو القيام بالبحث عن صورة متواجدة في تاريخ محدد، أو العمل على تشغيل العديد من العروض التقديمية فقط عن طريق العمل على إخبار الجهاز باسم هذا الملف، كما يستطيع Cortana القيام بإرسال بريد إلكتروني، وهو ما يجعلها تقوم بالعديد من المهام بمنتهى السهولة.

ومن الممكن العمل على تفعيل تلك الخاصية عن طريق الضغط على زر start، ومن ثم الضغط على زر setting الذي يكون متواجد على أعلى زر الباور، ومن ثم تظهر أمامك نافذة الضبط، قم بالعمل على اختيار Cortana ومن ثم أبدأ الضبط.

المتصفح الجديد رائع 

ومن أهم أساسيات نظام التشغيل ويندوز 10 هو أن قامت شركة مايكروسوفت بالعمل على استبدال المتصفح القديم وهو Internet Explorer بالمتصفح الجديد وهو Microsoft Edge، حيث أنه يتمتع بالعديد من المميزات والتي منها أنه محرك عرض رائع بسمي Edge HTML.

 وهو الذي يتكامل مع المتصفح Edge بالإضافة إلى مساعد Cortana الذي يكون مخصص من أجل توفير البحث الصوتي والتحكم الصوتي عن كل المعلومات.

ومن الممكن أن يقوم كل المستخدمين الذين يستخدمون  Edge، القيام بعمل تعليق على Add Note 

لكل صفحات الويب، ويتم القيام بتخزين كل الصفحات المتعلقة بها داخل OverDrive، مع إمكانية استخدامها من قبل العديد من الأشخاص الآخرين وأيضاً القدرة على إرسالها من خلال البريد الإلكتروني.

كما توجد أيضاً خاصية إظهار النصوص فقط داخل صفحات الويب وذلك من أجل السماح بالحصول على قراءة أسهل وبالأخص في الأجهزة التي تكون ذات شاشات صغيرة.

مشغلات ميديا أكثر تطور 

وهي التي تكون من ضمن أساسيات نظام التشغيل ويندوز 10، حيث قد جاء ويندوز 10 وهو يحتوى على 3 مشغلات رائعة من أجل الموسيقى والفيديوهات والصور، وهو كالتالي:

photos

 وهو يعد مشغل رائع للصور، وأيضاً سهل من حيث الاستخدام، فيمكن عن طريقه عمل العديد من التعديلات و التحسينات البسيطة على كل الصور من حيث التباين والإضاءة  وذلك بهدف العمل على جعلها أفضل، كما يتواجد بها خاصية الكتابة فوق الصورة.

Groove Music

 وهو يعتبر مشغل موسيقى أكثر من رائع، وبه العديد من الإمكانيات والخواص المذهلة، ويمكنك إضافته إلى كل الملفات الخاصة بالموسيقى، ومن ثم القيام بعمل كل القوائم الخاصة بالتشغيل سواء كانت بالترتيب أو بطريقة عشوائية، كما أنه يمكنها بمنتهى السهولة الوصول إلى كل الملفات التي قد قمت بتشغيلها في وقت قريب.

Movies & TV 

وهو الذي يكون عبارة عن مشغل الفيديو وهو الذي يكون مثل مشغل الموسيقى، وهو الذي يمكنك القيام بإضافته إلى كل مجلدات الفيديوهات والعمل على ترتيبها داخله، والتي تمكنك من الوصول لها بطريقة بسيطة وسهلة، والانتقال فيما بينها بكل بساطة، كما يوجد بها خاصية تأخير الفيديو 10 ثواني أو تقديمه 30 ثانية. 

دعم الأجهزة التي تتضمن شاشات باللمس

أن دعم الشاشات التي تعمل باللمس بصورة كاملة تكون من ضمن أساسيات نظام التشغيل ويندوز 10، حيث أن ويندوز 10 يمتلك الكثير من الإيحاءات اللمسية وهي التي تتيح لكل المستخدمين القيام بالعديد من المهام من خلال لوحة لمس الخاصة باللاب توب.

 حيث من الممكن السحب باستخدام أصبعين من أجل القيام بعمل Zoom، أو القيام بالنقر بأصبعين من أجل إظهار القائمة المنسدلة وهي التي تظهر عند الضغط بالزر الأيمن المتواجد فوق الفارة، أو القيام بالضغط بحوالي 3 صوابع من أجل إظهار المهام الحالية وهي التي تتواجد أسفل سطح المكتب.

تابع المزيد: مجانًا تحميل تطبيق الذكاء الاصطناعي للاندرويد

خاصية البحث 

حيث قد أضاف ويندوز 10 البحث بطريقة مستقلة داخل قائمة Start، وفيها تقوم بالبحث السريع داخل جهازك عن الملفات أو التطبيقات.

كما يمكنها العمل على إجراء البحث عن طريق الإنترنت بطريقة مباشرة، بالإضافة إلى أنه يقوم بالاحتفاظ بكل الأوامر التي قد قمت بها في وقت مؤخر حتى يصبح من السهل أن تقوم بالبحث عنها في المستقبل.

وأن تلك الميزة هي التي تكون مرتبطة ب Cortana ، لذا فمن الممكن أن تبحث داخلها سواء من خلال الصوت أو الكتابة.

ومن أجل الوصول لها قم بالعمل على بنقر كليك يمين فوق الفأرة أعلى علامة الويندوز التي تكون متواجدة أقصي الشمال في أسفل الشاشة ومن ثم قم باختيار Search.

في نهاية هذا المقال قد قمنا بالتحدث حول أساسيات نظام التشغيل ويندوز 10، وكل النقاط الهامة التي يمكن أن تدور حولها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-