أخر الاخبار

أهم مميزات نظام التشغيل هايكو (Haiku)

نظام التشغيل هايكو (Haiku) وهو نظام تشغيل جديد يتم كتابته بلغة سي++، كما أنه متوافق مع نظام التشغيل BeOS المغلق، حيث قامت الشركة المنتجة له بالتوقف من المواصلة فيه.

وقد بدأ هذا المشروع منذ عام 2001 وكان اسمه OpenBeOS، وكان تحت رعاية شركة منظمة غير ربحية اسمها هايكو، ثم قامت بإزالته من الموقع الرسمي.

ثم تثبيته في جهاز اﻹختبارات وهو لا يكون متشابه مع نظام لينكس ولا وندوز، ومازال حتى الأن في طور اﻷلفا، أي لم يجهز للإستخدام اليومي، وهو نظام خفيف ويتميز بالإقلاع السريع، حيث يصل إلى 38 ثانية مقارنة بالويندوز 7 الذي يحتاج إلى دقيقتين حتى يظهر سطح المكتب، ولمعرفة كافة التفاصيل عن هذا النظام يمكنك متابعة المقال للنهاية.

نظام التشغيل هايكو (Haiku)

أهم مميزات نظام التشغيل هايكو (Haiku)


هو نظام مفتوح المصدر في قيد التطوير المستمر، ويستهدف هايكو الحواسب الشخصية بالتحديد، كما أنه نظام سريع وسهل الاستخدام والتعلم وفعال ولكن قوي جداً ومناسب إلى مستخدمي الكمبيوتر في جميع المستويات. 

بالإضافة إلى ذلك، يقدم هايكو ميزة فريدة ومختلفة عن أنظمة أساسية أخرى مفتوحة المصدر وهي أن يقوم فريق واحد يتولى بكتابة كل شيء بدءاً من النواة وخدمات userland وبرامج التشغيل وحزمة الرسومات ومجموعة الأدوات حتى تطبيقات سطح المكتب المضمنة وتطبيقات مسبقة.

يتم استخدام الكثير من المشاريع مفتوحة المصدر في هايكو، إلا أن يتم تكاملها بسلاسة، هذا يسمح للشركة المنشأ بتحقيق مستوى فريد من التناسق الذي يوفر الكثير من وسائل الراحة، وهو ممتع في الاستخدام من قبل جميع المستخدمين النهائيين أو المطورين على حد سواء. 

نبذة عن نظام التشغيل هايكو (Haiku)

عرف نظام التشغيل هايكو مسبقًا باسم Open BeOS، وهو نظام تشغيل مفتوح المصدر إلى النظام الأساسي x86 ويحاول الحفاظ على التوافق مع إصدارات سابقة من نظام تشغيل Be الذي يتم اختصاره إلى BeOS ولم يعد يعمل في الوقت الحالي.

بدأ تطوير هذا النظام منذ عام 2001 ثم أصبح يعتمد على الاستضافة الذاتية في عام 2008، وتم إصدار أول إصدار ألفا له في شهر سبتمبر عام 2009، وصدرت أول نسخة تجريبية في شهر سبتمبر عام 2018، مع تطوير"الصور الليلية" ثم بعد ذلك النسخة التجريبية الثانية في شهر يونيو عام 2020 والنسخة الثالثة في شهر يوليو عام 2021.

ومن خلال السطور التالية، نرصد جدول زمني بتطوير نظام التشغيل هايكو (Haiku):

شركة Palm Inc

قامت بشراء شركة Be Inc، وهي الشركة التي طورت نظام التشغيل BeOS، في عام 2001 وبدأ عدد من المتحمسين إلى BeOS في تطوير نظام التشغيل Open BeOS، وترك مستخدمي BeOS بدون دعم للتحديثات الجديدة أو البرامج الجديدة إلى أجهزة الكمبيوتر الخاصة بهم.

حتى يتم منع المشاكل المحتملة من خلال استخدام اختصار BeOS في اسم المشروع مفتوح المصدر، وتم قرار في عام 2004 بتغيير اسم المشروع إلى هايكو، في إشارة للرسائل الخطأ الشهيرة وتكون بصيغة هايكو متصفح الإنترنت الافتراضي والذي يدعى Net Positive التابع إلى نظام تشغيل BeOS.

وكان الهدف من قرار استخدام اسم هايكو، وهو شكل من أشكال الشعر الياباني التقليدي، والذي يتم استخدامه في رسائل الخطأ داخل نظام تشغيل BeOS، وإظهار بساطة وأناقة اكتسبت من نظام BeOS.

تحديثات النظام على مر السنوات السابقة 

نظام التشغيل هايكو (Haiku)

تم إصدار أول نسخة ألفا من هايكو. وتم تصميمه حتى يكون استخدامه بديهي يسهل على المستخدميين إلى نظام BeOS السابق وسهل الاستخدام أيضًا إلى المستخدمين الجدد.

وفي مايو 2010، تم إطلاق الإصدار الثاني من هايكو، بعد 8 أشهر من أول نسخة ألفا، ووصف صانع النسخة الثانية بأنها "نتيجة مباشرة مساهمة الكثير من المتطوعين حول العالم"، أما في يونيو 2011 تم إصدار نسخة ألفا هايكو الثالثة، وكان الغرض الرئيسي بهذا الإصدار تزويد مطوري الطرف الثالث في إصدار ثابت للاختبار والتطوير، وأيضًا تضمن مجموعة كاملة من أدوات التطوير.

أما في 18 أغسطس 2011، كان عمر المشروع يصل إلى 10 سنوات، وفي 11 نوفمبر 2014، أعلن بأن المتصفح Webkit الأصلي والمعروف Web Positive  يدعم لغة HTML5، وفي 28 سبتمبر 2018، تم إصدار أول بيتا وكان من إصدار R1.

تحسينات خاصة بنظام التشغيل هايكو (Haiku)

مع الكثير من الأشياء الحديثة، ومنها مدير الحزم Haiku Depot، تحديث برامج تشغيل Wi-Fi، تحسينات متصفح Web Positive، سطح المكتب البعيد، تحسينات نظام فرعي للوسائط، عدم جدول تقسيم ذات معرفات فريدة شاملة GPT، كود EFI bootloader، والكثير من التحديثات الأخرى.

يتولى إدارة هذا النظام شركة هايكو inc وهي منظمة غير ربحية ومقرها في روتشستر، نيويورك، والتي تأسست في عام 2003 من قبل مدير المشروع السابق ميشيل فيبس.

سمات نظام التشغيل هايكو (Haiku)

على عكس الكثير من أنظمة التشغيل الأخرى، والتي لا تحتوي هايكو على شريط مهام، ومع ذلك، يوجد زر بدء في شاشة تفتح قائمة Live ويمكن نقلها من خلال السحب، ويمكنك تنشيط أربعة أجهزة كمبيوتر، وتتسم المجلدات على قرص صلب ببساطة، كما يمكن تثبيت البرامج من خلال استخدام ملفات مضغوطة ولابد أن يتم ذلك بحذر شديد.

ويتم ذلك من خلال استبدال مكتبات، لم يعد بإمكان البرامج المثبتة العمل، أو بأسوأ الأحوال، لن يعمل نظام هايكو بعد الآن، ويتغير هذا بالتأكيد في الوقت المقبل. من أجل تصفح الإنترنت كما يوجد متصفح Webkit ومتصفح Minefield أو متصفح (Firefox3)، ولكن لا يدعم مشغل الوسائط Flash، ولا يعمل أيضًا برنامج Silverlight ويتم العمل على Java في الوقت الحالي.

يركز نظام هايكو على الحواسب الشخصية ولديه نواة معيارية خاصة، وتسمى New OS، وتم تحسينها بشكل كبير في العمل مع الصوت والرسومات والفيديو والرسوم المتحركة ثلاثية الأبعاد، وتكون مستوحاة من استخدامات في النظام السابق.

متصفحات خاصة بنظام هايكو

يوجد في الوقت الحالي متصفح خاص بنظام هايكو والذي يعتمد على web kit يسمى  Web+ أو يعدم لغة HTML 5 أو Web Positive، كما يسمح بمشاهدة مقاطع الفيديو على YouTube أو Dailymotion والكثير من المواقع الأخرى والتي تدعم تنسيقات وسائط متعددة. 

مميزات نظام التشغيل هايكو (Haiku)

تشمل النقاط الأتية أهم ما يميز نظام التشغيل Haiku عن أنظمة التشغيل الأخرى:

  • سرعة وكفاءة عالية في أداء العمل بالإضافة لسهولة الاستخدام.
  • امتلاك تصميم مرتبط بشكل كامل في تحقيق كفاءة أكبر بالعمل مع وحدات معالجة مركزية متعددة للمعالجات/ النواة.
  • أيضًا امتلاك واجهة برمجة تطبيقات موجهة بشكل سهل لأجل تطوير لاحقا بشكل أسرع.
  • تصميم سطح مكتب بشكل بسيط لأجل أن يبقى نظيف وبسيط بدون فوضى.

عيوب نظام التشغيل هايكو (Haiku)

نظام التشغيل هايكو (Haiku)

كما يوجد فيه بعض العيوب التي لابد من معرفتها قبل الاستخدام ومن أهم هذه العيوب هي:

  • يستخدم فقط على أجهزة حديثة ومدعومة بنظام التشغيل (BeBOX).
  • يعتبر تطوير هايكو بطيئًا بالمقارنة مع أنظمة التشغيل مفتوحة المصدر الأكثر شيوعًا.
  • لم يتم العمل على أحداث نسخ من نظام التشغيل وما زال بالمرحلة المعلنة من R1 Alpha 1.

في النهاية يعتبر نظام التشغيل هايكو (Haiku) هو النظام الأمثل والحديث والذي يتم استخدامه لنظام تشغيل مجهزة لأجهزة الكمبيوتر.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-